التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:55 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يحظر صرف الأسمدة لأصحاب مخالفات البناء

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال، إنه تقرر صرف الأسمدة لمحاصيل الخضروات من القائم بزراعة الأرض دون الحائزين، مشددا على تكليف جميع مديريات الزراعة بالمحافظات بالتنبيه على الجمعيات الزراعية، بأن يتم الصرف الفوري للأسمدة لمحاصيل الخضروات بقرية المعتمدية بمحافظة الجيزة، من رفض الجمعيات بصرف الأسمدة للخضروات، لافتا إلى أنه قرر تشكيل لجان فنية لحصر جميع التعديات على الأراضي الزراعية بمختلف المحافظات لحظر صرف الاسمدة للمخالفين.


وشكا عدد من المزارعين خلال جولة الوزير، اليوم الإثنين، بعدد من حقول محافظة الجيزة، من نقص في وصول مياه الري لأراضيهم، مما يؤثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية بسبب عدم انتظام مناوبات الري.


وقال الحاج صلاح عيسي، أحد مزارعي منطقة المعتمدية، إن الفلاح مات إكلينيكيا بسبب عدم وجود المياه وتورط موظفي الجمعيات في صرف الأسمدة للمحاصيل باستثناء الخضروات، رغم أهمية محاصيل الخضر التي يتم زراعتها في أكثر من عروة، وتشكل أهمية قصوى للمستهلك على مدار العام.


وأجرى وزير الزراعة اتصالا بالدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، تم فيه الاتفاق علي تكليف وكيلي الوزارتين بالجيزة بسرعة حل مشكلة الري في المنطقة، طبقا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن الحكومة يجب ان تخدم الفلاح أولا، لأنه يشكل أغلبية الشعب المصري، حيث تعهد وزير الزراعة بالتنسيق مع وزارة البترول لتوفير السولار اللازم لأعمال التشغيل في الزراعة، والتي يتم استخدامها في معدات الزراعة والري.


وكلف الوزير، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة المهندس خالد منوفي، بالإسراع في عمل قاعدة بيانات لكل جمعية تعاونية بمختلف المحافظات، على أن يتضمن إجمالي عدد الحائزين والزراعات الفعلية لكل حيازة زراعية وإعداد مخالفات البناء على الأراضي الزراعية.