التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

"الخارجية" تعقد الجولة الثامنة للمشاورات السياسية مع فيتنام

عُقدت في القاهرة جولة المشاورات السياسية الثامنة المصرية الفيتنامية، في مقر وزارة خارجية، أمس الأحد، وترأس الجانب المصري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، السفير ياسر مراد، بينما ترأس الجانب الفيتنامي، نائب وزير الخارجية الفيتنامي، السفير هونج نام فو.


وتناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها والمسائل الإقليمية، إضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفق الطرفان على أهمية ما شهدته الفترة الماضية من لقاءات رفيعة المستوى التي تمت مؤخرًا بين قيادات البلدين، بما في ذلك لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الفيتنامي، تشوم تان سان، في 10 مايو الجاري، في موسكو، على هامش احتفالات روسيا بالذكري السبعين، على انتصارهم على القوات النازية، وانتهاء الحرب العالمية الثانية.


كما جمعا لقاءان رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، بكل من الرئيس الفيتنامي، خلال مشاركتهما في قمة آسيا إفريقيا، التي عقدت في أندونيسيا في أبريل الماضي، ونائبة رئيس الجمهورية الفيتنامي، نوين دوان، على هامش القمة الفرانكفونية الخامسة عشر، التي استضافتها العاصمة السنغالية "داكار" في نوفمبر من العام الماضي، وهو ما يعكس حرص الدولتين على توطيد علاقات الصداقة والتعاون التاريخية القائمة بينهما.


كما أعرب الجانبان، عن تطلعهما لإتمام الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية، سامح شكري، إلى هانوي، خلال شهر أغسطس المقبل، وما يمكن أن تتيحه تلك الزيارة من فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في المجالات كافة.



وأعرب الطرفان عن تطلعهما لانعقاد الدورة الخامسة من اللجنة الوزارية المشتركة في هانوي، خلال الربع الأخير من العام الجاري، والتي سوف تتيح الفرصة للطرفين للتباحث بشأن سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.


واستعرض الجانب المصري رغبته في توطيد علاقته مع رابطة الآسيان من خلال علاقة مؤسسية عن طريق الانضمام إلي "معاهدة الصداقة والتعاون" (TAC) كخطوة نحو الحصول على وضعية "شريك حوار"، وتطلعنا لدعم فيتنام لهذا المسعى في ضوء المكانة المتميزة التي تتمتع بها داخل الرابطة.


كما تباحث الطرفان بشأن التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومجالات البترول والكهرباء والطاقة والثروة السمكية وتعزيز التبادل التجاري والتوظيف الأمثل للمياه، ودعيا إلى تشكيل مجلس الأعمال المصري الفيتنامي. وعبرا عن اهتمامهما بالتعاون الثلاثي في إفريقيا عن طريق الوكالة المصرية للتعاون الفني، كما أكد الطرفان على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر وفيتنام في مجال الترشيحات الدولية، والتنسيق القائم بينهما.


 كما أطلع الجانب المصري نظيره الفيتنامي، على الأوضاع في الشرق الأوسط، وأطلع الجانب الفيتنامي نظيره المصري على الأوضاع في منطقة جنوب شرق آسيا، لاسيما التوتر الذي تشهده منطقة بحر الشرق، "بحر الصين الجنوبي"، وتطورات عملية التكامل الاقتصادي لدول رابطة الآسيان.


وعكست المشاورات المستوى المتميز للتنسيق والتفاهم بين الجانبين بما يعبر عن الإرادة المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية، ودفع التعاون المشترك في مختلف المجالات.