التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:14 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الطيران: مطارات عسكرية لاستخدامها في الرحلات المدنية

أكد وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال، أن هناك عددا من المطارات ذات الطبيعة العسكرية سوف يتم استخدامها في الرحلات المدنية، مما يخفف الضغط على مطار القاهرة، ويسهل الحركة الجوية، بالإضافة إلى إنشاء مطارات جديدة مستقبلا.


وأضاف وزير الطيران في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أنه من المتوقع افتتاح مطار القطامية وغرب القاهرة خلال  شهر أغسطس القادم، بناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستخدامهما في حركة الطائرات المدنية.


وأشار إلى أن مطار غرب القاهرة يخدم منطقة الأهرامات والمتحف الكبير والذي من المتوقع أن يشهد تدفقا سياحيا كبيرا خلال الفترة القادمة، بينما يخدم مطار القطامية العاصمة الإدارية الجديدة .


وأوضح أن مطار رأس سدر يعد من المطارات التي سيكون لها دور محوري هام في تنشيط المدينة سياحيا، لافتا إلى أن هناك لجنة معمول بها حاليا من قبل الوزارة  بشأن دراسة المواصفات المطلوبة لإنشاء المطار.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تفقد مؤخرا أعمال تطوير وتأهيل عدد من المطارات ذات الاستخدام المشترك المدني والعسكري بهدف المساهمة في زيادة القدرة الاستيعابية الإجمالية للمطارات المدنية المصرية.


وأكد الرئيس خلال الجولة التفقدية أهمية تيسير حركة الطيران المدني لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة والمناطق المتاخمة للقاهرة، التي تشهد نهضة تنموية وعمرانية جديدة، سواء في غرب أو شرق القاهرة.


والتقى السيسي، العاملين في الشركات الحكومية والخاصة المشاركة في عمليات تطوير وتأهيل المطارات، وما يرتبط بها من مباني وصالات ركاب وممرات الإقلاع والهبوط بحيث تصبح صالحة لاستقبال الطائرات المدنية، حيث أشاد بما قدمته تلك الشركات من تخفيضات كبيرة في التكلفة الاجمالية لمختلف الأعمال اللازمة لتطوير المطارات.


وشدد على أهمية الانتهاء من أعمال التطوير في الوقت المقرر لها، حيث من المتوقع أن يتم إنجاز أعمال تطوير الممرات في أغسطس المقبل بالتواكب مع احتفالات افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وذلك تمهيدًا لتشغيل تلك المطارات لاستيعاب حركة الطيران المدني في غضون شهري سبتمبر وأكتوبر 2015.