التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:45 م , بتوقيت القاهرة

البشير: قطر شريك أساسي في دعم تنميتنا

غادر الرئيس السوداني، عمر البشير، العاصمة القطرية الدوحة، بعد زيارة استغرقت يوما واحدا، التقى خلالها أمير دولة قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، بحثا خلالها العديد من الموضوعات المشتركة بين البلدين.


وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، في تصريحات صحفية نشرتها وكالة الأنباء السودانية، عقب وصول الرئيس السوداني لمطار الخرطوم، اليوم الأحد، إن الزيارة لبت الكثير من طموحات البلدين، وجاءت بناء على دعوة مقدمة من قبل الرئيس القطري، على هامش المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ. 


وأبان كرتي أن الرئيس البشير أطلع الشيخ تميم على مجمل الأوضاع الداخلية بالبلاد خصوصا مسار تنفيذ اتفاق الدوحة وانعكاس ذلك على الأرض فضلا عن مسار العلاقات مع دولة جنوب السودان، مشيرا إلى أن البشير طرح على الشيخ تميم برنامجه للأعوام القادمة مبينا أن البرنامج كان محل توافق بين الجانبين.


وعبر البشير، خلال القمة، عن تقديره لقطر حكومة وشعبا على الجهود المستمرة لتعزيز مسيرة السلام في السودان، مبينا أن اتفاقية الدوحة حققت كل مطالب أهل دارفور، مشيرا لقرار السودان لاعتمادها كوثيقة نهائية لحل مشكلة دارفور، ودعوة كل الحركات الحاملة للسلاح للانضمام إليها، حتى يكتمل السلام في البلاد.


وحيا رئيس الجمهورية مواقف قطر الداعمة لمسيرة الاقتصاد في السودان، من خلال الاستثمارات القطرية التي ساهمت في تجاوز السودان للآثار الاقتصادية السالبة، الناجمة عن انفصال الجنوب وخروج البترول من المعادلة الاقتصادية.


وقال البشير إن السودان مقبل على مرحلة جديدة يتعافى فيها الوطن من الحروبات والنزاعات التي استنزفت موارده، وفتحت الباب لتدخلات خارجية، مضيفا أن برنامج الحكومة حتى عام 2016م يتجه نحو إنهاء التمرد والمجموعات الصغيرة المتفلتة، وحسم النزاعات القبلية، والخروج نهائيا من مربع الأزمات الأمنية إلى الاستقرار، واستكمال النهضة وتقوية علاقات السودان الخارجية مع أشقائه العرب، وجيرانه من دول الجوار الأفريقي، وأصدقائه في كافة أنحاء المعمورة.


وأكد البشير ترحيب السودان بالمستثمرين القطريين للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي العربي، لاسيما وأن السودان وفر حاليا أكثر من مليوني فدان صالحة للزراعة وخالية تماما من الموانع والنزاعات، فضلا عن الاستثمار في مجالات الغاز وتوليد الطاقة الكهربائية الرخيصة، لدعم الاستثمارات الزراعية .


ودعا رئيس الجمهورية إلى تطوير التعاون الاقتصادي إلى تكامل اقتصادي يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.


إلى ذلك عبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن شكره للرئيس البشير على زيارة الدوحة، مبديا ارتياحه لاتفاق البلدين حول قضايا الساعة المطروحة على المستويين العربي والإقليمي والدولي.


وقال الشيخ تميم إن دعم قطر للسودان واجب تمليه العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدا استعداد قطر لتعزيز هذه العلائق وتطويرها لمصلحة الشعبيين الشقيقين، معلنا عن موافقة قطر لتنفيذ استثمارات إضافية في السودان، متمنيا للسودان المزيد من الاستقرار والتقدم والازدهار.