التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| خبير عسكري: الاتفاق على القوة العربية بعد اجتماعين "إنجاز"

قال مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، الخبير العسكري هشام الحلبي، اليوم الأحد، إن اختتام رؤساء أركان الجيوش العربية لاجتماعاتهم بمقر جامعة الدول العربية، بعد جلستين فقط، يعد إنجازا، ودليلا على توافق رؤساء الجيوش العربية.


وأضاف الحلبي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، عبر برنامج "الحياة اليوم"، على شاشة الحياة، مساء اليوم الأحد، أن تفاصيل إنشاء القوة العربية تضمنها مشروع القرار، ولكن لم يتم الإعلان عنها، لافتا إلى أن مهام القوة العربية المشتركة قد تم تحديدها بالفعل في قمة شرم الشيخ، ومهمتها الرئيسية التدخل العسكري السريع في مواجهة أي تهديدات تمس الدول العربية.


ولفت الحلبي إلى أن شكل القوات يبنى طبقا لطبيعة المهمة، وفقا لغطاء قانوني مُمثلا في جامعة الدول العربية، وميثاق الأمم المتحدة، معربا عن أمنياته في تفعيل مهمة هذه القوات لمواجهة أي أخطار تواجه منطقتنا العربية، لا سيما الحرب على الإرهاب.


وكان رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، قد اتفقوا في ختام أعمال اجتماعهم الثاني، اليوم الأحد، على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيدا لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن، وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.