التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:42 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يُوجه بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

اجتمع رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بمسئولي مشروع الرعاية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة فكرياً، واستمع لمقترحاتهم بشأن إنشاء مراكز متكاملة تقدم الرعاية الشاملة لذوي الاعاقات الذهنية وصعوبات التعلم والاضطرابات السلوكية.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أبدى اهتماماً كبيراً بالأمر، إذ أكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة فكرياً لديهم القدرة على العطاء، ويتعين تنمية مهاراتهم لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع والمساهمة في العمل والإنتاج.


وأضاف :"شدد الرئيس على ضرورة عدم عزل ذوي الاحتياجات الخاصة فكرياً، بل العمل على دمجهم مع أقرانهم في المجتمع ليتمتعوا بحياة طبيعية تساهم في الارتقاء بمستوى إدراكهم وتُحَسِّن من مهاراتهم".


وتابع :"تحدث القائمون على المشروع خلال الاجتماع عن أهم الأهداف التي يرمي إليها، ولاسيما بالنسبة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة فكرياً من ممارسة حياتهم المستقلة بشكلٍ كريم".


وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس وجَّه بعقد اجتماع يجمع القائمين على المشروع، بأعضاء المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية، والذي يعكف على دراسة أفضل السبل لإنشاء مراكز لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.


ونوّه السيسي بأهمية مراعاة عدالة التوزيع الجغرافي بين أنحاء الجمهورية لدى إنشاء مراكز الرعاية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يمكن تغطية أكبر عددٍ ممكن من المحافظات.