التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

وزير الشباب: انخفاض معدل البطالة من 13.1% إلى 12.5%

أعرب وزير الشباب والرياضة، خالد عبد العزيز، عن سعادته البالغة بتواصله مع الشباب لسماع إرائهم ومقترحاتهم حول ما تقدمه وزارة الشباب من أنشطة وبرامج وفعاليات في كافة المجالات وكذا مناقشتهم في أهم القضايا والأحداث التي تمر بها البلاد في المرحلة الراهنة.


جاء ذلك خلال الحوار المفتوح الذي نظمته مجلة الشباب بمؤسسة الأهرام، مع وزير الشباب والرياضة، وأداره محمد عبد الله رئيس تحرير المجلة بمركز شباب الجزيرة والذي استمع فيه الوزير لاهم المشاكل والقضايا الراهنة التي تشغل الشباب المصري.


ونفى الوزير، خلال اللقاء بحسب بيان الوزارة، ما تردد في بعض في وسائل الإعلام حول معدل البطالة في مصر، مؤكدا أن آخر مؤشرات اقرها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تشير إلى انخفاض معدل البطالة من 13.1% إلى 12.5%، وانخفضت نسبة البطالة للفئة العمرية من 15 - 29 عاما من 12.5% في عام 2009 إلى 9.5 % في عام 2014.


وفي هذا السياق، أكد عبد العزيز حرص واهتمام وزارة الشباب بالتعاون مع كافة الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص لتشجيع ونشر ثقافة العمل الحر بعيدا عن انتظار العمل الحكومي، وذلك من خلال التخطيط وتضافر الجهود حول نشر فكر جديد ينطلق من مجتمعات عمرانية جديدة تخلق فرص عمل حقيقية للشباب وكافة الخدمات التي يحتاجها في حياته اليومية.



وفيما يخص دور الوزارة في مكافحة المخدرات، أكد الوزير تخصيص 250 مليون جنيه من ميزانية الدولة لأول مرة لمكافحة الإدمان والمخدرات، مشيرا إلى أن انتشار المخدرات يعتبر بمثابة حرب تواجهه الشباب لابد من حمايتهم من مافيا المخدرات الذين يستهدفوا أماكن تجمعات الشباب، مما يستلزم توعية الشباب بعدد من البرامج والندوات والحوارات التثقيفية يتم تنظيمها نفس أماكن تجمعات الشباب التي يقصدها مافيا المخدرات.


وبالنسبة لاشتراكات مركز شباب الجزيرة الذي يتم افتتاحه خلال الأسابيع المقبلة، اشار عبد العزيز إلى أن عدد الاشتراكات الحالية التي كانت قبل التطوير رصدناها وهي تبلع 200 الف عضوية، مؤكدا فتح باب مركز الشباب أمام كافة الشباب طوال العام بتذاكر لا تتعدي 5 جنيهات، إضافة إلى الوزارة تجري دراسة فور افتتاحة على إعداد المترددين الفعلين على المركز والقدرة الاستعابية للمركز التي تحدد فتح باب العضوية من جديد مع نهاية العام الدراسي الحالي.


وأشار إلى أن تطوير المركز كلف ما يقرب 250 مليون جنيه ليستضيف أكبر عدد من الشباب من محافظات الجيزة، القاهرة والقليوبية وتنظيم دورات رياضية ورمضانية وحفلات فنية وأحداث وفعاليات يستفيد منها الشباب بكافة المجالات.


واكد أن مسألة غيباب الجماهير عن المباريات هو قرار أمني لتأمين الجماهير، متعهدا أن بعد انتهاء مسابقة الدوري العام ومع بداية الموسم المقبل يتم دراسة هذا الأمر لعودة الجماهير مرة أخرى.