التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 7 أزمات تهدد مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة.. وشورى: كله تمام

شكاوى متعددة ساقها مندوبي بعض شركات السياحة والطيران، من نقص الخدمات في مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة الدولي، والذي  كان افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ديسمبر الماضي، والتي لخصوها في 7 أزمات رئيسية، ما ينتج عنها التاثير على حركة السفر بالمطار، وهو ما مدير المطار، اللواء صادق شورى، مؤكدا أن الخدمات متوفرة بشكل مناسب.


فمن جانبه، قال مندوب إحدى شركات السياحة، والمختص باستقبال وتسفير السياح، عبر مطار الغردقة الدولي، إن شركته تلقت عدة شكاوى من السياح، منذ افتتاح مبنى الركاب الجديد بالمطار، والعمل بداخله.



سرد مندوب شركة السياحة، والذي رفض ذكر اسمه، أن من أكبر وأهم المشكلات بمبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة، ضيق صالة الوصول، رغم وسع الصحراء المحيطة بالمطار، حيث إنها لا تحتمل استقبال 3 رحلات طيران في وقت واحد، وفقا لقوله.


وأضاف مندوب الشركة، لـ"دوت مصر"، أنه تم تحديد مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة، لاستقبال الطيران الألماني والإنجليزي، مؤكدا على أن تلك الجنسيات تعد أقل عددا من الوفود الروسية الوافدة لمطار الغردقة، فضيق صالة الوصول يؤدي إلى ازدحام غير طبيبعي من السياح.



الأزمة الثانية التي يشهدها مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة، عدم توافر أماكن وكونترات كافية لضباط الجوازات وشركات السياحة، وفقا لمندوب الشركة، الذي أكد أن السياح المسافرين يقفون بالساعات أمام شبابيك الجوازات لإنهاء إجراءات السفر، في ظل نقص ضباط الجوازات.


وقال أحد العاملين بإحدى شركات الطيران العاملة داخل مبنى الركاب الجديد، أن مبنى الركاب القديم الذي أُنشئ منذ التسعينيات، وتم تطويره، به خدمات أكثر من المبنى الجديد، مؤكدا أن المبنى الجديد يعاني من عدم وجود ماكينات صرف آلي، وكذلك عدم وجود شبكات تقوية للاتصالات، ولم يتم تخصيص مكاتب الحجر الصحي حتى الآن، أي أن الطبيب يتم استدعاؤه من المبنى القديم.



وأكد العامل بأحد توكيلات الطيران، والذي رفض ذكر اسمه، أن من أهم تلك الكوارث بمبنى الركاب الجديد، أن صالة الوصول ضيقة للغاية، ما يتسبب في ازدحام غير طبيعي للسياح، إضافة إلى عدم وجود سجادة متحركة تحمل الركاب من المهبط حتى صالة الوصول، ما يتسبب بكارثة، وبخاصة مع كبار السن، حيث تبلغ المسافة التي يمشيها الراكب من المهبط حتى صالة الوصول قرابة الكيلو متر.


وأشار العامل لـ"دوت مصر"، إلى أن هناك أزمة أخرى ترتبت على هذه المشكلات، وهي رفض مديرو توكيلات الطيران الألمانية والإنجليزية، نزول طائراتهم بمبنى الركاب الجديد، والمطالبة بالنزول في المبنى القديم، تسهيلا على السياح القادمين عبر رحلاتهم.


وتعليقا على هذه المشكلات، قال مدير مطار الغردقة الدولي، اللواء صادق شورى، لـ"دوت مصر"، إنه تم إخطار وزارة الطيران، وهيئة الطيران المدني، بتركيب سجادة متحركة، من المهبط حتى صالة الوصول، كما هو موجود بمطار القاهرة، تسهيلا على الركاب، وتمت الموافقة على التنفيذ.


وأضاف مدير مطار الغردقة، أنه بالنسبة لأزمة الكونترات ونقص ضباط الجوازات فقد انتهى الأمر إلى التنسيق بين هيئة الطيران المدني، ومصلحة الجوازات على الدفع بـ20 من ضباط الجوازات لسد العجز، ووصل عدد منهم بالفعل، والعمل يجري دون مشكلات.


ونوه شورى بأنه فيما يخص أزمة توكيلات الطيران، فهذه غير صحيحة، مؤكدا على أن جميع توكيلات الطيران الألمانية والإنجليزية تعمل وبشكل جيد على مبنى المطار الجديد، موضحا أنه تم تركيب تقوية لشبكات الاتصالات بالمطار، وتعمل من داخله شبكات الاتصالات بقوة، مختتما بالتشديد على أن جميع الخدمات متوفرة في المطار، وتعمل بشكل جيد.