التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:35 م , بتوقيت القاهرة

المؤتمر الوطني: خطة شاملة لحل الأزمة الليبية خلال 48 ساعة

قال عضو وفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام، محمد معزب، إنهم بصدد إطلاق خطة طريق شاملة لحل الأزمة في ليبيا خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن البعثة الأممية الراعية للحوار لم تتواصل معهم لتحديد موعد جديد لاستئناف الجلسات.


ونقلت وكالة "الأناضول"، اليوم الأحد، عن "معزب" حديثه أن "المؤتمر سيصدر خطة طريق شاملة لحل الأزمة في ليبيا، بعد غد الثلاثاء على الأكثر، ستكون بمثابة مبادرة يقدم المؤتمر فيها "شيئا من التنازل".


وأضاف: "المبادرة تتضمن تعديلا على الإعلان الدستوري يسمح للطرف الآخر (مجلس النواب المنعقد في طبرق)، بالمشاركة في جسم تشريعي جديد يراقب عمل حكومة التوافق المقبلة".


وأشار "معزب" إلى أن "البعثة الأممية الراعية للحوار في ليبيا لم تتواصل معهم لتحديد موعد جديد لاستئناف الجلسات"، ردا على تصريحات أدلى بها أمس، السبت، عضو وفد الحوار عن مجلس النواب، أبو بكر بعيرة، وقال فيها إن "البعثة الأممية حددت 8 يونيو المقبل، موعدا لاستئناف الحوار في المغرب".


وتقود الأمم المتحدة، متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، منذ سبتمبر الماضي، جهودا لحل الأزمة الليبية الأمنية والسياسية في ليبيا، تمثلت في جولة الحوار الأولى التي عقدت بمدينة "غدامس"، غربي ليبيا، ثم تلتها جولة أخرى بجنيف، قبل أن تجلس الأطراف بمدينة الصخيرات المغربية على طاولة واحدة.


وخلال الجلسة الأخيرة، بالمغرب، سلم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أطراف النزاع في البلاد مسودة مقترحة تتضمن حل الأزمة الليبية وفق بنود كتبت على ضوء تلك المباحثات، وهي المسودة التي رفضها المؤتمر العام، وقبلها مبدئيا مجلس النواب، بعد أن أجرت اللجنة التشريعية به تعديلات عليها.


وتتضمن المسودة 3 نقاط؛ الأولى حكومة وحدة وطنية توافقية، ومجلس رئاسي من شخصيات مستقلة، والثانية: اعتبار مجلس النواب (في طبرق) الهيئة التشريعية ويمثل جميع الليبيين، والثالثة تأسيس مجلس أعلى للدولة، ومؤسسة حكومية، وهيئة صياغة الدستور، ومجلس الأمن قومي، ومجلس البلديات.