التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:26 م , بتوقيت القاهرة

"هادي" يطالب بان كي مون بتأجيل مؤتمر جنيف بشأن اليمن

بعث الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يطالبه فيها بتأجيل مؤتمر جنيف، مبديا استعداد حكومته للمشاركة في المشاورات والأسس التي ستتم بموجبها، وترحيبها بعقد المؤتمر، ولكن في تاريخ آخر، وفقا لما ذكره موقع "العربية"، اليوم الأحد.


ودعا "هادي"، في الرسالة، الأمين العام إلى مطالبة الحوثيين بتنفيذ الفقرة الإجرائية الأولى من قرار مجلس الأمن الدولي، مبديا رغبته في توجيه الأمم المتحدة دعوة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لحضور المؤتمر، ودعم جهود بناء اليمن.


وكان المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، أوضح في وقت سابق أمس، السبت، أن الرئيس اليمني بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، شرح فيها موقفه من مشاورات جنيف، وإصراره على توفر ضمانات عديدة قبل المشاركة فيها.


وكانت الحكومة اليمنية، بقيادة منصور هادي، اعتذرت عن عدم حضور اجتماع جنيف المقرر عقده في 28 من مايو الحالي، وعللت الاعتذار باستمرار الحوثيين والرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في "ممارسة العدوان داخل الأراضي اليمنية"، و"المحاولات المتكررة لاستفزاز دول الجوار".


وفي المقابل، أبدت الحكومة اليمنية حرصها وترحيبها التام بجهود الأمم المتحدة، مؤكدة استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي في سبيل حل الأزمة الراهنة.


من جهتها، عزت بعض المصادر الرفض اليمني إلى الاحتجاج على ما وصف بـ"تجاهل الأمم المتحدة وجوب تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216"، الذي يلزم مسلحي "الحوثي" و"صالح" بسرعة الانسحاب من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة، بحسب "العربية".