التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

"حزب الله" يُكذب "الأخبار": لم نعلن "التعبئة العامة"

نشرت قناة "المنار" التابعة لحزب الله، في لبنان، تصحيحا لما نشرته جريدة "الأخبار" اللبنانية، المحسوبة على التنظيم، التي نقلت أطرافا من حديث لأمين عام الحزب، حسن نصرالله، ألقاه بمناسبة يوم الجريح في لقاء مغلق، قال فيه: "يجب أن نكمل إلى صفّين، ومن يثبت في صفين يكون قد وصل"، وفقا لما ذكرته قناة "العربية"، اليوم الأحد.


أثارت هذه التصريحات - التي نشرت في الصحيفة المشار إليها - أزمة على ما يبدو، لأن قناة "المنار" سارعت إلى نشر توضيحات تنفي صحتها، وتقول إنها مجتزأة عن سياقها، وغير دقيقة.


وورد في التقرير المنشور أن "نصرالله" قال: "إن انتهاء الخلاف السعودي القطري جعل الجميع ضدّنا، وإن الوضع بات يتطلب تضحيات كبيرة"،  مضيفا: "إذا تم استنهاض الهمم، فسنكسر عظامهم، وكل من لا يتكلم هذا الكلام هو خائن وغبي"، مشددا على أن "شيعة السفارة الأميركية هم خونة وعملاء وأغبياء".


وفي تصعيد مرتقب، أشار "نصرالله" إلى أنه بات قاب قوسين من إعلان تعبئة عامة، على حد قوله في التقرير، إلا أن نشر هذه التصريحات، في مطبوعة تابعة للحزب، أثارت ردود فعل مختلفة، كونه أشار إلى معركة "صفين"، وما تحمله من مدلولات طائفية محددة، فنشر إعلام الحزب بيانا يشير فيه إلى أن الكلام أُخرج عن سياقه الطبيعي، وأنه تعرض لاجتزاء، ما أثار استغرابا إضافيا، كون الذي نشر التقرير السالف هو مطبوعة موالية للحزب نفسه. 


ويؤكد ذلك أن هذه التصريحات أوقعت الحزب في أزمة مع بعض حلفائه، على خلفية التصريح الذي أفرز الحلفاء ما بين طرفي معركة صفين ذاتها،  ولهذا لجأ إلى النفي عبر التعديل أو التصحيح.