التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:08 ص , بتوقيت القاهرة

الاتصالات: "حساب مواطن" مشروع يأمن عليك بـ"20" ألف جنيه

تلقى رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، تقريرا من وزير الاتصالات خالد نجم، يتضمن التصور الخاص بمشروع "حساب مواطن" المقدم من الهيئة القومية للبريد.


وأوضح نجم، حسب بيان مجلس الوزراء، اليوم الأحد، أن ذلك في إطار الدور المجتمعي والاقتصادي للهيئة القومية للبريد في نشر العدالة الاجتماعية ونشر الاندماج المالي، فقد قدم البريد المصري هذا المشروع للوصول إلى شريحة من المواطنين من ذوي الدخول الدنيا لمحاولة إدماجهم في منظومة تكافلية استثمارية من خلال طرح وعاء تكافلي إدخاري صمم خصيصا لرعاية هذه الشريحة من المجتمع من خلال طرح وثيقة تأمين جماعية تهدف لمواجهة مخاطر الوفاة.


وأشار الوزير إلى أن العملاء المستهدفين هم الأفراد من سن 18 سنة إلى سن 59 سنة ممن ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة من القطاع الخاص أو العام ولا يتمتعون بغطاء تأميني.


وبموجب هذه المنظومة يتمكن العملاء المستهدفون من فتح حسابين هما: حساب المواطن ذو العائد، وحساب استثماري مقيد،  لدى البريد المصري على أن يتم خصم مبلغ 50 جنيها مصريا شهريا من الحساب الجاري ذي العائد يتم توزيعها باعتبار مبلغ 11 جنيها مصريا يمثل قيمة القسط التأميني الشهري، ومبلغ 39 جنيها مصريا يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومي مميز في الحساب الاستثماري المقيد يصرف عند تصفية حساب المواطن اختياريا أو إجباريا حال الوفاة.


وأكد وزير الإتصالات أن صاحب الحساب يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة في حالات الوفاة الطبيعية بصرف مبلغ 20000 جنيه إلى الورثة الشرعيين طبقا للشروط المنظمة للتعاقد مع الشركة المؤمنة.


ويتمتع صاحب الحساب بعائد استثماري مميز على حسابي المواطن وحساب الاستثمار المقيد المخصص للمنظومة يحتسب ويضاف يوميا على الحساب، علما بأنه لا يجوز إيداع أي مبلغ في الحساب الاستثماري المقيد يفوق قيمة الـ39 جنيها مصريا المقتطعة من الدفعات الشهرية بشكل آلي.