التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:16 ص , بتوقيت القاهرة

ختام ثاني اجتماعات رؤساء أركان الجيوش العربية اليوم

يختتم رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية، اليوم الأحد، فعاليات اجتماعهم الثاني الذي بدأ أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة الفريق محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية.


ومن المقرر إصدار بيان صحفي يتضمن خلاصة جلسات اليومين بشأن المشروع الأولى للبروتوكول الاختياري، بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة.


وكان رئيس أركان الجيش المصري شدد، أمس، في كلمته التي ألقاها خلال فعاليات اليوم الأول على ضرورة انتهاء رؤساء أركان الجيوش العربية من المهمة الموكلة لهم بشأن تشكيل القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو المقبل، لرفع التشكيل إلى رئاسة القمة، وترك هذه الفترة للرؤساء والقادة العرب للتشاور.


وقال "حجازي" إن:" قرار قمة شرم الشيخ، التي عقدت نهاية مارس الماضي، وضع 3 محددات رئيسة؛ الأول هو اعتماد مبدأ إنشاء القوة، وأوكلت لنا مهمة وضع تشكيل هذه القوة، والثاني وضع جدول زمني محدد ينتهي في 29 يوليو 2015، لكن علينا كرؤساء أركان الانتهاء قبل هذا الموعد بشهر على الأقل لإجراء مشاورات القادة على مستوى القمة، حتى يمكن إقرارها في هذا التوقيت، ونأمل أن تكتمل جهودنا بإنجاز الأعمال الموكلة لنا".


يذكر أن أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية بدأت، أمس السبت، برئاسة "حجازي"، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، ونائبه أحمد بن حلى.