التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 06:17 م , بتوقيت القاهرة

رؤساء الأركان ينتهون من تشكيل القوة العربية قبل 29 يونيو

شدد رئيس أركان الجيش المصري، الفريق محمود حجازي، على ضرورة انتهاء رؤساء أركان الجيوش العربية من المهمة الموكلة لهم بشأن تشكيل القوة العربية المشتركة قبل شهر من 29 يونيو المقبل، لرفع التشكيل إلى رئاسة القمة وترك هذه الفترة للرؤساء والقادة العرب للتشاور.

وقال "حجازي"، في كلمته التي ألقاها  في افتتاح أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش العربية، اليوم السبت، والذي يقام على مدار يومين في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية،: "أن قرار قمة شرم الشيخ، التي عقدت نهاية مارس الماضي، وضع 3 محددات رئيسة؛ الأول هو اعتماد مبدأ إنشاء القوة، وأوكلت لنا مهمة وضع تشكيل هذه القوة، والثاني وضع جدول زمني محدد ينتهي في 29 يوليو 2015، لكن علينا كرؤساء أركان الانتهاء قبل هذا الموعد بشهر على الأقل لإجراء مشاورات القادة على مستوى القمة، حتى يمكن إقرارها في هذا التوقيت، ونأمل أن تكتمل جهودنا بإنجاز الأعمال الموكلة لنا".

كانت أعمال الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية بدأت، اليوم السبت، برئاسة "حجازي"، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، ونائبه أحمد بن حلى.

ومن المقرر أن يستأنف الاجتماع المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، في إطار تنفيذ قرار القمة العربية في شرم الشيخ.

ويبحث رؤساء الأركان العرب الأمور الخاصة بتنفيذ الاتفاق، لاسيما ما يتعلق بالآليات والإجراءات سواء الفنية أو المالية الخاصة بالقوة العسكرية المقرر تشكيلها.