التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

موسى لـ"بيريز" :"خذني إلى ديمونة".. والآخر يرد :"هل أنت مجنون"

حديث جانبي أثار جدلا واسعا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، جمع بين الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، والرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، على هامش فعاليات افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في البحر الميت بالأردن.


المواقف التي جمعت "موسى وبيريز"، لم تكن قليلة، ويرصد "دوت مصر"، أبرزها.


مشادة حادة في مؤتمر البتراء 


في يونيو من عام 2008، خلال جلسات المؤتمر الرابع للحائزين على جوائز نوبل الذي يقام في مدينة البتراء الأردنية، وقعت مشادة بين الأمين العام لجامعة الدول العربية آنذاك، عمرو موسى، والرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.. 



انسحاب أردوغان من دافوس 2009 


كان أشهر تلك المواقف على الإطلاق في عام 2009، عندما انسحب رئيس وزراء تركيا آنذاك، رجب طيب إردوغان، من جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس جمعته مع شيمون بيريز، وعمرو موسى، احتجاجا على منعه من التعليق على حديث الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، خلال مناقشة بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، والتي اتهم خلالها رئيس الوزراء التركي، إسرائيل بأنها "تعلم جيدا كيف تقتل الأطفال". 



أثناء انسحاب إردوغان من الجلسة، ترك عمرو موسى مقعده وتوجه نحو رئيس الوزراء التركي وصافحه.


بيريز لـ"التايم": عمرو موسى طالبني باصطحابه إلى ديمونة


في 2012، قال شيمون بيريز في حواره مع مجلة التايم،إن عمرو موسى قال له :"شيمون، إننا أصدقاء حميمون، خذني إلى مفاعل ديمونة ودعني أرى ما يجري هناك"، فقلت له :"عمرو هل أنت مجنون؟ سآخذك إلى حيث تريد ولن ترى ما تعتقد أنه موجود هناك، وستهدأ عندئذ مخاوفك، وعندها سأصبح من دون عمل".