التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

جامعة القاهرة: 99% نسبة نجاح طلاب التجارة وفق النظام الجديد

اعتمد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، نتيجة مادة "مقدمة في الإدارة باللغة الإنجليزية" لطلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التجارة بالجامعة، حيث أدى الطلاب امتحان هذه المادة في اليوم السابق لإعلان النتيجة بنظام الامتحان الجديد "bubble Answer sheet"، الذي بدأت الكلية في تطبيقه.


و"bubble Answer sheet" هو نموذج امتحان يسمح للطالب باختيار الإجابات الصحيحة، وتصحيح أوراق الإجابة بالحاسب الآلي، وهو الأقرب للنظام الأمريكي في امتحان الطلاب، وإعلان نتائجهم بعد ساعات قليلة.


وقال "نصار" في بيان صادر عن الجامعة، اليوم الجمعة، خلال توقيعه على نتيجة المادة، بحضور عميد كلية التجارة، ووكيل الكلية لشىؤون التعليم والطلاب، واختباره أرقام جلوس عشوائية للطلاب على الموقع الإليكترونى للكلية، إن نظام الامتحان الجديد أكثر عدالة ومنطقية من سابقه. 


وأضاف أن توزيع نسب النجاح على الدفعة يوضح منطقية وعدالة هذا النظام، مشيرا إلى أن 11% من طلاب المادة حصلوا على امتياز، و33% على جيد جدا، و40% على جيد، و14% على مقبول، وأن إجمالي نسبة النجاح في المادة بلغت 99%، وعدد الطلاب الراسبين 15 من أصل 198 طالبا.


وقال رئيس جامعة القاهرة إن نظام الامتحانات الجديد لا توجد به اشكاليات الأسئلة المقالية، مشيرآ الى أن هذا النظام يفيد في توفير الوقت للطلاب، وكذلك توفير وقت وجهد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويؤدي إلى خفض تكلفة الامتحانات بالجامعة.


وأوضح أن امتحانات كلية الحقوق تناسب هذا النظام الجديد، وذلك لأنها عبارة عن قضايا، مثل "مشكلة التفتيش، الحبس، وبطلان التحقيق" وغيرها، وأن هذا النظام يجعل الطالب يستذكر المنهج كاملا ولا يكتفي بجزء فقط.


وكان مجلس جامعة القاهرة قرر إنشاء مركز يتبع إدارة الجامعة يستهدف القيام بإعداد التقارير والدراسات حول تطوير نظم امتحانات الطلاب وطرق تقييمهم، وإعداد نماذج لنظام الامتحانات وطرق التقييم التي تناسب كل قطاع من القطاعات العلمية، كقطاع العلوم الطبية أو العلوم الأساسية أو العلوم الإنسانية والاجتماعية، بحيث يكون مركزا استرشاديا يساعد في وضع نظم التقييم العادل للطلاب.