التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:06 ص , بتوقيت القاهرة

القوي العاملة: إيقاف شركتين لإلحاق العمالة بالخارج عن العمل

 قررت وزير القوى العاملة والهجرة، ناهد عشري، إلغاء نشاط شركة "الماسة والفيروز" لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، لمخالفتها لأحكام قانون العمل وقرارات وزارية، وعدم تقدمها لتجديد الترخيص في الميعاد المحدد.
 
كما قررت عشري، إيقاف نشاط شركة "الحداد" لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، لحين توفيق أوضاعها وإزالة المخالفات التي رصدها مفتشي الوزارة.

على جانب آخر، رفعت الوزيرة الإيقاف عن شركة "الطوال إيجيبت" بعد نقل مقرها والتعديل في إدارتها، وتغيير اسم الشركة إلى "آل فاضل" لإلحاق العمالة المصرية بالخارج.

وكشفت عشري أن إجمالي عدد شركات إلحاق العمالة للخارج، التي تزاول العمل حاليا في مصر بلغ 870 شركة، مرخص لها بمزاولة العمل طبقا للقانون "12 لسنة 2003"، مشيرة إلى أن عدد الشركات التي ألغيت "تراكميا" بلغ 286 شركة، كما وصل عدد الشركات التي أوقفت 26 شركة، وجاري توفيق أوضاعها.

الوزيرة أرجعت أسباب إلغاء التراخيص، إلي فقد الشركات شرط من شروط الترخيص التي نص عليها القانون، ومنها مساحة مقرها، الذي من المفترض ألا يقل عن 80 مترا، أو أن تكون الشركة قد تقاضت مبالغ من العامل نظير تشغيله بشكل غير قانوني، حيث نص القانون على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط، للعامل المتعاقد، نظير توفير فرصة العمل، لتحقيق الدخل للشركة.

كما أرجعت عشري أسباب الايقاف إلى نتيجة التفتيش الدوري، الذي تقوم به الوزارة ومديريات القوى العاملة بالمحافظات، وتكون قد طرأت متغيرات جديدة على مقر الشركة أو المساهمين أو النشاط، ويزول سبب الإيقاف بعد توفيق الأوضاع وإزالة المخالفات.