التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| فيلم مغربي يتناول "الدعارة في مراكش" يثير جدلا

لا حديث في الكثير من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب هذه الأيام سوى عن فيلم "الزين اللي فيك"، الذي نشرت صفحته الرسمية على "فيس بوك" بعض المشاهد منه، تظهر فيها ممثلات مغربيات يؤدين أدوار عاملات جنس، إذ انقسمت الآراء بين مشجع لحرية الإبداع، وبين من يرى في العمل إساءة للمغرب.


وبين المشاهد الأربعة التي تم نشرها، مشهدان أثار الجدل بشكل كبير، تظهر في الأول عاملات جنس في سيارة أجرة يتلفظن بكلام خارج بشكل مباشر، وفي الثاني تظهر مجموعة من هؤلاء النساء في أوضاع راقصة، برفقة مجموعة من السياح الأجانب، بحسب ما ذكرت "CNN".


هذا الفيلم، الذي أخرجه المغربي نبيل عيوش، عرض لأول مرة هذا الأسبوع في مهرجان كان السينمائي بفرنسا، خارج المسابقة الرسمية، ويحكي أجواء مهنة الدعارة في مدينة مراكش السياحية، عبر تتبع الحياة اليوم لأربع عاملات جنس، ولقاءاتهن مع زبائنهن في وسط محافظ، وأمام سلطة قانونية تجرم كل أشكال الجنس خارج إطار الزواج.


الإعلامي المغربي المهتم بالسينما، بلال مرميد، كتب مقالا حول الفيلم، بعد مشاهدته له بالمهرجان، دعا من خلاله إلى "احترام حرية المخرجين المغاربة في تناولهم للمواضيع التي يطرحونها"، وذلك بغض النظر عن الانتقادات التي وجهها للفيلم، ومن ذلك تناول المخرج لكل شيء وخلق إثارة تسقط في الابتذال والوقاحة.


كما كتب الممثل السينمائي المعروف، محمد الشوبي على حسابه بـ"فيس بوك" أن المشهد داخل السيارة "يستهدف الاستفزاز، وأن ألفاظه مجانية ولا تخدم الشخصيات، وأن ردة فعل الشخوص الأخرى فيه كانت باهتة"، خالصا إلى أن المشهد يتوخى "الإثارة والاستفزاز بالكلام قبل الصورة"، مؤكدا في نهاية حديثه أنه يناقش مشهدا سينمائيا، وليس الأخلاق العامة.