التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:58 م , بتوقيت القاهرة

ناشط: سفينة مساعدات إيرانية تصل مياه جيبوتي وتنتظر دخول الميناء

قال ناشط على متن سفينة مساعدات إيرانية، اليوم الخميس، إنها وصلت إلى مشارف ميناء جيبوتي وتنتظر إذنا لدخول الميناء بعدما وافقت طهران على تفتيش دولي للسفينة التي قالت إنها تحمل مساعدات إلى اليمن.
وكانت السفينة إيران شاهد التي تحمل 2500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية متجهة في السابق إلى ميناء الحديدة اليمني قبل أن توافق إيران يوم الأربعاء على السماح بتفتيش دولي لها.
وقال الناشط كريستوف هورستل لرويترز "وصلنا خارج ميناء جيبوتي وننتظر السماح بالدخول." وأضاف "أبلغنا الآن أن الحصول على الإذن سيستغرق ما بين ثلاث وأربع ساعات." وتابع هورستل: "تحدثت مع منسق السفينة وقال إنه متأكد أننا سنرسو في الميناء."
وتقلص هذه الخطوة خطر احتمال اندلاع مواجهة بين السفينة والقوات التي تقودها السعودية وتفرض عمليات تفتيش على السفن التي تدخل الموانيء اليمنية لمنع وصول أسلحة إلى المتمردين الحوثيين المتحالفين مع ايران والذين ينفذ التحالف حملة قصف جوي عليهم.
وهددت الرحلة بتصعيد في مواجهة إقليمية بشأن اليمن تنفذ خلالها السعودية وحلفاء سنة غارات جوية منذ نحو شهرين على المقاتلين الحوثيين الذين تقول إن إيران الشيعية تسلحهم. وتنفي طهران قيامها بذلك.