التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

صور| "يلا نسوق سيكل".. هكذا تواجه اليمنيات أزمة الوقود

حاولت المصورة اليمنية الشابة، بشرى الفسيل، إيجاد حل بديل للتنقل في ظل أزمة الوقود التي تمر بها البلاد، حيث أطلقت فكرة ركوب الفتيات اليمنيات دراجات هوائية في العاصمة صنعاء.


وقررت بشرى البدء بحملة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان "يلا نسوق سيكل" لتشجيع الفتيات والنساء اليمنيات على التنقل باستخدام الدراجات الهوائية.


وقالت بشرى: "عندما بدأت أزمة الوقود عام 2011 كنا نتمكن من شرائه في السوق السوداء. لكن الوضع الآن بات أسوأ لدرجة أن الوقود غير موجود في السوق السوداء"



وفي مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية قالت بشرى: "أرى الرجال يركبون دراجات في كل مكان? فلماذا لا نستطيع نحن النساء ركوب الدراجات ايضاً؟ الأمر لا يخرق أية قوانين? ويحتاج فقط إلى شيء من الشجاعة".


وسجلت المئات من الفتيات مشاركتهن في الحملة على الموقع، لكن لم تشارك فعليا في فعالية ركوب الدراجات في صنعاء يوم 16 مايو الجاري سوى 15 فتاة، وفسرت بشرى السبب قائلة: "معظم النساء في اليمن لا يستطعن قيادة الدراجات، واللواتي يستطعن يخفن من ردود فعل أباءهن أو أزواجهن".



وعلى الرغم من الإقبال المحدود على الفعالية، إلا أن صور الفتيات وهن يقدن الدراجات تسببت بعاصفة من التعليقات بين بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، واستنكرت العديد من صفحات فيس بوك اليمنية الحدث ونشرت صورا له تحت عناوين مثل "من ثمار ثورة المليشيات".


إضافة إلى هذا، انهالت التعليقات المنتقدة للفعالية، فعلق رجل يمني قائلا: "هذه صور فوتوشوب وترسلوها ما تستحوا!"، وكتب آخر: "هذا حوثي ملثم? لا يضحكون عليكم يا شباب"، وعلقت بشرى بدورها على هذه التعليقات قائلة: "توقعت تعليقات هجومية، لكنني لم اتوقع أن يُصدم الناس إلى درجة تدفعهم إلى عدم تصديق ما قمنا به".


وتلقت بشرى العديد من الرسائل المهينة التي دفعتها إلى إغلاق صفحتها على فيس بوك لفترة قصيرة "حتى تهدأ النفوس". ولكنها عادت الآن إلى الموقع وتنوي تنظيم فعالية ركوب دراجات أخرى لأنها وجدت أن الدعم والمساندة من الفتيات والشباب لهذا المشروع بدأ في النمو، على حد قولها.


وتضيف بشرى: "على المجتمع تغيير طريقة تفكيره، عليه التوقف عن النظر إلى المرأة على أنها كائن جنسي كي يتوقفوا عن رؤية كل شيء تفعله المرأة من منظور الجنس".