التوقيت الجمعة، 27 نوفمبر 2020
التوقيت 01:35 م , بتوقيت القاهرة

الجمعة.. "مصر الخير" توزع 5 آلاف رأس ماشية على الأسر الفقيرة

تبدأ مؤسسة "مصر الخير" غدا الجمعة، في توزيع 5 آلاف رأس ماشية، على محدودي الدخل والأسر الأكثر احتياجا في جميع أنحاء الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع القوات المسلحة.


وقال رئيس قطاع الدراسات والتنفيذ بمؤسسة مصرالخير، مجدي سليم، في تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، إن تنفيذ هذه المبادرة يتم بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية، لتحسين المستوى المعيشي لمحدودي الدخل، والتي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حديثه الشهري الأخير، وجمعية الأورمان، التي سوف تتولى هي الأخرى توزيع 5 آلاف رأس.


وأوضح أن المؤسسة سوف تحصل على رؤوس الماشية من مزارع القوات المسلحة، وستقوم بتوزيعها على الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا في 4 محافظات هي أسيوط والمنيا وسوهاج وبني سويف، مشيرا إلى أن المؤسسة تملك قواعد بيانات والتي تمكنها من الوصول للمستفيدين بسرعة، وفي سهولة ويسر لوجود مكاتب للمؤسسة في جميع محافظات الصعيد.


ولفت سليم إلى "أن المؤسسة تسلمت اليوم الخميس الدفعة الأولى من رؤوس الماشية، وسوف تقوم بالبدء في عمليات التوزيع غدا، بواقع 100 رأس في كل محافظة بإجمالي 400 رأس يوميا في الأربع محافظات ولمدة 12 يوما".


وأضاف: "سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة لرصد المستحقين وفقا لمعايير الاستحقاق، موضحا أن رؤوس الماشية التي سيتم توزيعها هي مواشي تسمين، وستقوم المؤسسة بتحمل نقل المواشي من مزارع القوات إلى المحافظات المستهدفة، بالإضافة لتحمل نفقات التغذية للمواشي لمدة 6 أشهر، ومبالغ التأمين على المواشي خلال تلك المدة، إضافة إلى توفير المتابعة الفنية على المواشي، من أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين لمتابعة المواشي خلال فترة التسمين بتكلفة إجمالية تصل إلى 16 مليون جنيه".


وأشار لضمان استمرارية المشروع، ستقوم الأسر ببيع المواشي بعد انتهاء فترة التسمين، وهي 6 أشهر على أن تقوم بشراء "جاموسة عشار"، لضمان استمرارية المشروع، ووجود دخل ثابت للأسر الأكثر احتياجا لتوفير مصدر رزق دائم لهم يضمن لهم حياة كريمة.


وأوضح مجدي سليم أن مهمة المتابعة الفنية التأكد من سلامة وصحة الحيوان وعدم تعرضه لأي أمراض، وتهوية الأماكن المتواجد بها المواشي، مضفيا أن المؤسسة سوف تقوم أيضا بتحمل نفقات تغذية المواشي خلال فترة التسمين بمعدل 400 جنيه لكل رأس في صورة أعلاف، موضحا أن الهدف من التأمين هي حصول المستفيد من الماشية على تعويض في حالة تعرض الماشية لأي مكروه.