التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

صور| "القاهرة" ترمم عمارات الخديوي بشارع عماد الدين

أصدر محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، تعليماته اليوم الخميس، بالبدء بترميم وتطوير العمارات المعروفة باسم (عمارات الخديوي) بشارع عماد الدين، التي تم بناؤها في عام 1911 م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني علي يد المهندس المعماري أ.لاشاك على مساحة إجمالية 9025 مترا مربعا بارتفاع7 طوابق.


وتمتاز العمارات بطراز معماري فريد، وهو طراز الباروك الجديد الذي يمزج بين تأثير مدرسة الفنون الجميلة الفرنسية وعمارة البحر المتوسط، وتعلو العمارات الأربع أربعة قباب جعلتها علامة مميزة بين عمارات القاهرة الخديوية بصفة عامة وشارع عماد الدين بصفة خاصة، وتعد عمارات الخديوي من الطرز المعمارية الفريدة في العالم على أن يكون ذلك مقدمة لاستكمال أعمال التطوير لكامل الشارع.  



وقال المحافظ، في بيان اليوم الخميس، إن وسط المدينة كنز معماري يضم أكثر من 500 عقار ذو طابع معماري متميز لابد من الحفاظ عليه، وإعادته إلى رونقه القديم، حيث بدأت المحافظة في إعادة تجميل القاهرة الخديوية لإعادتها لرونقها مرة أخرى.



وأشار إلى أنه تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير القاهرة الخديوية بالانتهاء من تطوير شارع الألفي وميدان عرابي بالكامل، حيث تم تجديد واجهات العمارات، وتوحيد واجهات المحلات، وخلق أماكن لزوار المحلات والمقاهي، مع تجديد كافة المرافق التحتية، وإنشاء أرصفة وتبليط الشارع بالكامل، مع إجراء تعديلات مرورية لمنع المرور بميدان عرابي، إضافة إلى أعمال التشجير والإنارة بما يليق بروح الشارع وتناغمه.


وأضاف أنه تم الانتهاء من تطوير العمارات الموجودة بميدان طلعت حرب، وإعادتها إلى أصلها، وجار العمل على رفع كفاءة ميدان طلعت حرب، وشارع القصر العيني، وشارع طلعت حرب.