التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يستقبل بعثة بنك التنمية الأفريقي

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، صباح اليوم الخميس، بعثة بنك التنمية الأفريقي، التي تزور مصر حاليا برئاسة كاليود جاديو كبير المستشارين بالبنك، وذلك بحضور وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني، والمدير التنفيذي للبنك، وممثل مصر لدى بنك التنمية الأفريقي. 


وأكد "محلب"، في بيان صحفي، اعتزاز مصر بالتعاون مع البنك كشريك تنموي رئيسي لمصر في العديد من القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات المشتركة التي مثلت قصصا للنجاح المتبادل، مشددا على تعزيز التوجه المصري نحو أفريقيا، وعزم مصر علي إرساء شراكة مع أفريقيا في كافة المجالات الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية.


ونوه رئيس الوزراء إلى إنشاء "وحدة أفريقيا" داخل مجلس الوزراء، في إطار جهود الدولة المصرية نحو تدعيم تواجدها في أفريقيا ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة.


ومن جانبه، أشار الوفد الزائر، إلى إطلاق البنك صندوقا سياديا تحت اسم "أفريقيا 50" للاستثمار في البنية التحتية داخل أفريقيا، موضحا أن الهدف من إنشاءه هو تنفيذ مشاريع استثمارية في آفريقيا في مجال تطوير البنية التحتية عن طريق جذب تمويلات أفريقية مختلفة سواء من طرف الدول أو المؤسسات المالية الدولية أو الصناديق السيادية أو صناديق القطاع الخاص، بدلا من الاعتماد على تمويل من خارج القارة، مؤكدا أن الصندوق سيساعد على تنفيذ المشروعات بصورة أسرع وأكفأ. 


وأشار الوفد، إلى أنه التقى مع العديد من الشركات المصرية ومؤسسات القطاع الخاص المهتمة بالعمل في أفريقيا، لدعوتها للمساهمة في الصندوق ومشروعاته، وقدم عرضا حول تطورات فكرة الصندوق وما تم الحصول عليه من تمويل فيه والمزايا التي تحصل عليها الدول المساهمة فيه.


وأشاد رئيس الوزراء، بفكرة الصندوق ودعم مصر له، موضحا أنه سيمثل عاملا مساعدا في تحقيق هدف السوق المشتركة الأفريقية، مؤكدا أهمية الإعداد الجيد للدراسات الخاصة بالمشروعات المنفذة من خلال الصندوق، وأن تراعي احتياجات الدول الأعضاء، كما شدد على أهمية إيلاء عنصر التدريب الفني اهتماما كبيرا في تلك المشروعات.