التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:40 م , بتوقيت القاهرة

"الصحفيين" تخاطب النائب العام اعتراضا على إخلاء سبيل أعضاءها بكفالة

قرر مجلس نقابة الصحفيين، خلال اجتماعه، مساء أمس الأربعاء، التقدم بمذكرة للنائب العام بشأن  تكرار إصدار النيابة العامة قرارات إخلاء سبيل بكفالة في حق الزملاء الصحفيين بالمخالفة للقانون، والذي يمنع  الحبس الاحتياطي في قضايا النشر، معلنا رفضه للإجراءات التى أسماها بـ"غير القانونية" التي اتخذت بحق الزميل إبراهيم عارف، رئيس تحرير جريدة البيان، وصدور قرارات بضبطه وإحضاره والتحقيق معه دون إخطار النقابة، في واقعه تشكل انتهاكا للقانون واعتداء على حرية الرأي والتعبير.


وأكد مجلس نقابة الصحفيين، في بيان له، عقب الاجتماع، حرصه على سرعة الانتهاء من إعداد التشريعات الصحفية والإعلامية الجديدة، وذلك بعد انتهاء اللجنة المصغرة من إعداد مسودة المشروعات التي ستبدأ اللجنة الوطنية للتشريعات مناقشتها، لإقرارها بشكل نهائي و تقديمها إلى رئيس الجمهورية والحكومة.


فيما ناقش المجلس، خلال اجتماعه، قضية تكرار الفصل في المؤسسات الصحفية، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الإدارة العضو بالنقابة ورئيس التحرير هما المسئولان عن حماية الزملاء أعضاء النقابة، وهما المنوط بهما وقف أية إجراءات للفصل التعسفي بحق الزملاء، إنفاذا للمادة 17 من قانون تنظيم سلطة الصحافة، وفي هذا الشأن قرر المجلس مخاطبة رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير، بسرعة حل أية مشاكل متعلقة بالفصل التعسفي، و إلا سيضطر المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية حفاظا على مصالح الزملاء، ووفقا للقانون.


كما بدأ المجلس إقرار قواعد جديدة للقيد، على رأسها إقرار عقد عمل موحد، بحيث يتم منع قبول أية استقالات أو فصل لا تكون النقابة طرفا فيه، حيث خاطب الصحف بضرورة إخطار النقابة بأسماء المتدربين، ووضع سقف زمني لتعيينهم، على ألا يتم القيد بالنقابة إلا من خلال القوائم المقدمة للنقابة.


وقرر المجلس، مخاطبة المؤسسات الصحفية بسرعة سداد مديونياتها لدى النقابة، والتي بلغت 11 مليون جنيها، كما وافق على طلب مشروع العلاج بالتعاقد مع الإدارة العامة للخدمات الطبية لعلاج الصحفيين بمستشفيات القوات المسلحة في كل أنحاء الجمهورية.


وأشار البيان الصادر عن المجلس، إلى أن نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، قد أجرى اتصالات بوزير التضامن الاجتماعي لبحث أزمة إغلاق تأمينات بعض الصحف الحزبية، وتأثير ذلك سلبيا على حقوق بعض الزملاء، خاصة أن توقف بعض الصحف عن الصدور أو عدم انتظامها قد أدى لتعطل عدد كبير من الزملاء وعدم تمكن عدد أخر ممن بلغوا سن التقاعد من تسوية معاشاتهم، وقد تم الاتفاق على عقد اتفاق بين الوزيرة و رئيس المجلس الأعلى للصحافة ونقيب الصحفيين، لإيجاد تسوية لهذا الملف.


وفى إطار الخدمات التي تقدمها النقابة لأعضائها، وقع نقيب الصحفيين بروتوكول تعاقد مع شركة مصر للسياحة لتقديم خدمات بأسعار تنافسية في مجالات الحج والعمرة والانتقالات والرحلات الداخلية والخارجية وحجز السفر والفنادق العائمة والثابتة.