التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:09 ص , بتوقيت القاهرة

"التضامن" تقيم أول تجربة لتعليم "الصبية والفتيات بلا مأوى"

تقيم وزارة التضامن الاجتماعي، الشهر المقبل، تجربة فصول محو الأمية لـ"الصبية والفتيات بلا مأوى"، والتي بدأتها الوزارة عقب توقيع بروتوكول تعاون في هذا الشأن مع المجلس العربي للطفولة والتنمية لمدة 3 سنوات، ابتداء من مايو 2014 الماضي.


وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، إن الوزارة حرصية على انجاح المبادرة التي سينضم إليها في مرحلتها الأولى ألف دارس ودارسة ممن تسربوا من مرحلة التعليم الأساسي، وذلك من خلال 3 مؤسسات للرعاية الاجتماعية تابعة للوزارة في 3 مناطق مختلفة بالقاهرة الكبرى، هي العجوزة والجيزة والمطرية، خاصة بعد توقيع بروتوكول آخر مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار في مارس الماضي لتعزيز التجربة في هذا الخصوص.


وأضافت والي أن البروتوكول الأخير يقضي بتقسيم الدارسين إلى 3 فئات عمرية، بحيث يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإلحاق الأطفال في الشريحة العمرية 6 سنوات بمراحل التعليم النظامي الأساسي، بينما يلتحق الأطفال بالشريحة العمرية الأعلى (من 8 إلى 14 سنة) بمدارس التعليم المجتمعي، في حين تنتظم الشريحة الأكبر (من 14 إلى 18 سنة) ببرامج محو الأمية ليتم تخريج الطفل في هذه السن وهو مؤهل أوليا للإندماج في المجتمع.


ومن جانبهن قال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، يوسف عبد الباسط، إن هدف المبادرة تأهيل الدراسين والدارسات وإدماجهم اجتماعيا من خلال ما يُعرف بإسلوب "تربية الأمل" وزرع الطموح في نفوس هؤلاء الصبية والفتيات، والذين بدأوا في تخطي مرحلة الطفولة، تحت شعار "أنا اخترت الأمل"، إضافة إلى بناء قدرات العاملين معهم في المشروع.


وأشار إلى أنه تم تخصيص فصول خاصة للبنات وأخرى للصبيان في المؤسسات الثلاث، وتعيين معلمة خاصة لهم من قبل الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، لضمهم في فصول دراسية كل منها 3 شهور، مع تسليم الدارسين الأدوات الدراسية والكتب اللازمة للعملية الدراسية.


وأوضح  عبد الباسط أنه سيتم صرف مكافأة مالية قدرها 200 جنيه للمعلم عن كل دارس ناجح يجتاز الامتحان النهائي، بشرط أن تُعتمد النتيجة من الهيئة العامة لتعليم الكبار، على أن يتم منح المتخرجين شهادات تفيد تخطيهم مرحلة محو الأمية بالنسبة للفئات العمرية خارج مرحلة التعليم الأساسي.