التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

خبير أمريكي: يجب دفع إدارة "أوباما" لإجراء حوار استراتيجي مع مصر

طالب الخبير الأمريكي في الشؤون المصرية، أريك تراجر، اليوم الأربعاء، الكونجرس الأمريكي بضرورة دفع إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى إجراء حوار استراتيجي مع مصر.


وقال "تراجر"، في شهادته التي أدلى بها أمام جلسة استماع عقدتها اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إن المناخ الإقليمي الحالي يحتم على الولايات المتحدة استعادة علاقتها مع مصر على أساس المصالح الاستراتيجية المشتركة.


وأكد "تراجر" خلال جلسة الاستماع التي عقدت تحت عنوان "مصر بعد عامين من حكم مرسي"، أن الحوار الاستراتيجي سيكون بمثابة فرصة هامة لمراجعة علاقات المساعدات العسكرية في إطار ثنائي وتنسيق استراتيجيتي الدولتين، وفقا لنطاق واسع من التحديات الإقليمية.


ولفت إلى أن مصر تعتبر حاليًا شريك استراتيجي ضد إيران بعد أن كانت العلاقات "المصرية- الإيرانية" شهدت نوعا من الدفء في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، مشيرًا إلى أن مرسي زار طهران في أغسطس 2012 ليكون أول رئيس مصري يزور إيران منذ إعلان الثورة الإيرانية عام 1979، كما استقبل الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، في القاهرة في فبراير 2013.


ورأى "تراجر" أنه في الوقت الذي تسعى فيه إدارة أوباما إلى التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي فإن تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر يمكن أن يطمئن حلفاء واشنطن في منطقة الخليج بأن واشنطن لا تتجه نحو التقارب مع طهران.


واستعرض "تراجر" الأسباب التي أدت إلى خروج الملايين من المصريين إلى الشوارع في 30 يونيو 2013 بعد استحواذ مرسي على كافة السلطات فى مصر إثر الإعلان الدستوري الذي أصدره في نوفمبر 2012.


وقال إن الإخوان أساءوا فهم عُمق الأزمة، التي كانت مصر تشهدها ورفضوا أي حل سياسي، مما جعل كثيرا من المصريين يخشون أن يتكرر في البلاد ما يجري في سوريا أو ليبيا.