التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:07 م , بتوقيت القاهرة

مرصد الانتخابات: 84 جريمة إرهابية نصفها يستهدف قوات الأمن

واصل مرصد الانتخابات البرلمانية، التابع "للبعثة الدولية– المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية.. مصر 2014" للأسبوع التاسع عشر على التوالي، رصد وقائع التفجيرات وأحداث العنف والأنشطة الإرهابية، لتحليلها واستخراج دلالاتها وتأثيراتها المحتملة على العملية الانتخابية، وعملية الانتقال الديمقراطي.


وأشار التقرير إلى أن الأسبوع الماضي، 8-15 مايو 2015، شهد انخفاضا ملحوظا في الأحداث، مقارنة بالأسبوع الماضي، حسبما أفاد بيان صادر عن المرصد مع بقاء معدلات التركز في شمال سيناء مرتفعة بشكل ملحوظ.


وقال التقرير إن أرقام أحداث العنف والتفجيرات التي نفذتها العناصر الإرهابية، والتي شهدتها مختلف المحافظات الأسبوع الماضي تشير إلى مجموعة من الدلالات، والتي يتمثل أبرزها فيما يلي:


- انخفاض ملحوظ في أحداث العنف هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث شهد هذا الأسبوع 84 حادث عنف، مقارنة بـ106 حوادث عنف الأسبوع الماضي، أي بانخفاض قدره 21% تقريبا، وهو ما يدلل على نجاح نسبي للجهود الأمنية المبذولة.


- استمرار تركز أحداث العنف بشكل كبير في محافظة شمال سيناء، وهو الأمر المتكرر منذ أسابيع، وكان نصيب المحافظة  35 حادث عنف من إجمالي 84، أي بنسبة 42 % تقريبا، وعلى الرغم من نجاح القوات المتمركزة هناك في صد هجمات متعددة وإفشالها، إلا أن الأمور  هناك تستلزم معالجة متكاملة لتحقيق معدلات أسرع في دحر التنظيمات الإرهابية التي تستوطن بعض مناطق المحافظة.


- للأسبوع الثالث على التوالي، تكون قوات الأمن  النظامية (الجيش والشرطة) هي  صاحبة الثمن الأكثر فداحة في الحرب مع الإرهاب، حيث إن هناك 41  حادثة إرهابية (بنسبة 50% تقريبا)، استهدفت هذه الفئة.


- استمرار استهداف العناصر الإرهابية للمنشآت الخدمية كأبراج الكهرباء والضغط العالي وخطوط السكة الحديد للتأثير السلبي على حياة المواطنين، حيث كان نصيبهم حوالي 12 حادث عنف، أي بنسبة 14%، مع استمرار استهداف المواطنين بشكل كبير، حيث كان نصيبهم حوالي 23 حادث عنف، من إجمالي 84 حادث عنف، أي بنسبة 27%، إضافة إلى استهداف منشآت مدنية أخرى كالجامعات ودور العبادة، ولكن بنسب أقل.


- بالتزامن مع جلسات المحاكمات المنعقدة بعض كوادر جماعة الإخوان، فقد شهد هذا الأسبوع استهدافا لبعض المحاكم (حادثتين)  في محافظتي القاهرة والإسماعيلية.


- استمرار حالة الانحسار الجغرافي النسبي في انتشار الجرائم الإرهابية، حيث  لا زال عدد المحافظات التي تشهد جرائم إرهابية متكررة ثابت عن 15 محافظة.


جدير بالذكر أن "البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015" هي تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج، والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما المحلي مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان  MAAT، بالإضافة لـ31 منظمة محلية.