التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:31 ص , بتوقيت القاهرة

صور| وزير الخارجية يبحث مع نظيره النمساوي تعزيز التعاون الثنائي

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، مساء اليوم الثلاثاء، نظيره النمساوي، سباستيان كورتس، خلال زيارته الحالية لمصر، حيث تم تناول تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعميقها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية، بما يحقق المصالح المشتركة.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، أن الوزير سامح شكري تناول في مستهل اللقاء التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مصر منذ إجراء الانتخابات الرئاسية، وما تم تحقيقه من تقدم في مختلف المجالات والاستعدادات الجارية للانتهاء من مشروع القانون الخاص بالانتخابات البرلمانية ليتسنى إجرائها خلال الأشهر المقبلة بما يؤدي إلى انتهاء تنفيذ خريطة الطريق.



كما تناول الوزير شكري، خلال اللقاء، بشكل مفصل، أعمال العنف والإرهاب التي تشهدها البلاد والمنطقة، نتيجة نشاط الجماعات الإرهابية، وإصرار الحكومة والشعب المصري على القضاء على هذه الجماعات، واجتثاثها من جذورها للحفاظ على الحضارة العالمية، مشددًا على ارتباط هذه الجماعات ببعضها البعض، من حيث الرأي الإيديولوجي والفكري، الذي يربطها والتنسيق العملياتي على الأرض، منوهًا بدور الأزهر الشريف في نشر قيم الإسلام الوسطى المعتدل، ومحاربة الفكر الإرهابي المتشدد والبعيد كل البعد عن صحيح الدين.



وأوضح عبدالعاطي، أن الوزير النمساوي، أكد خلال اللقاء، على علاقات الصداقة التي تربط بلاده بمصر، وتطلعه إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، ورغبة الشركات النمساوية في مزيد من العمل والاستثمار في مصر، والاستفادة من الفرص المتاحة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون أيضًا في القطاع الصحي والاستفادة من التجربة النمساوية في تطبيق نظام التأمين الصحي.


وأشار الوزير سباستيان، إلى أهمية التعاون في القطاع السياحي حيث وصل عدد السياح النمساويبن سنويًّا إلى حوالي 200 ألف سائح، يزورون مصر سنويًّا، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك. 



وأضاف المتحدث، أن الوزيرين تطرقا أيضًا إلى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط في ظل ما تواجهه من تحديات ومخاطر ناتجة عن استشراء التنظيمات الإرهابية في المنطقة، وما تشكله ظاهرة الإرهاب من تهديد ليس فقط لدول الشرق الأوسط بل تمس العالم بأسره.


كما ناقش الوزيران الأوضاع في ليبيا في ظل التطورات السياسية والأمنية الجارية، فضلًا عن الأوضاع في اليمن وجهود التحالف العربي في هذا الشأن.