التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

"الأنفاق" تدرس عروضًا عالمية لتدشين الخطين الخامس والسادس

قال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، اللواء إسماعيل النجدي، إن الهيئة تدرس عددا من العروض المقدمة من قبل شركات عالمية من كبريات الدول، ممثلة في الصين وروسيا وكوريا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، والتي تتنافس على تنفيذ الخطين الخامس والسادس من مترو الأنفاق، والمقرر أن يبدأ العمل بهما خلال الفترة المقبلة بالتوازي مع استكمال أعمال الخط الثالث والرابع.


وأضاف النجدي في تصريحات صحفية، أن الهيئة تدرس أفضل العروض المقدمة من الناحية التمويلية والتنفيذية، مؤكدا إصرار الهيئة على تمصير الأعمال بخطوط مترو الأنفاق، وتشجيع التصنيع المحلي.


وتابع أن الصناعة المحلية المصرية تدخل في مكونات مشروعات مترو الأنفاق بنسبة 80%، كما ساهم مشروع مترو الأنفاق منذ بدء العمل به في توفير حجم ضخم من فرص العمل بمتوسط 15 إلى 25 ألف فرصة عمل بكل مرحلة، لافتا إلى قيام الهيئة بالتنسيق مع وزارة التعليم الفني ونقابة المهندسين لتوفير العمالة الفنية اللازمة والكوادر الهندسية، التي تقوم على أعمال التصميم والتنفيذ.


وأشار إلى أن الخط الأول والثاني ونصف الخط الثالث، من مترو الأنفاق يتحمل يوميا نقل ما يقرب من 3.5 مليون راكب، ويتم العمل وفقا لغرفة تحكم إليكترونية، تعمل بأحدث الأنظمة العالمية لضبط زمن التقاطرالذي يدور حول 2.5 دقيقة تقريبا.


وبشأن سبل توفير التمويل اللازم لمشروعات خطوط مترو الأنفاق الجديدة، أكد انتهاء الهيئة من توفير قرض "الجايكا"اليابانية بقيمة 1.2 مليار دولار، كما تتحمل الحكومة التكلفة المالية للخط الرابع لمترو الأنفاق كاملة، وتتراوح ما بين 10إلى 12مليار جنيه، وفقا لتوجيهات الرئيس "السيسي" بتوفير الموارد المالية الداعمة للعمل بالخط الرابع، للإسراع بمعدلات الإنجاز به.


ونوه أن التكلفة الإجمالية لمشروعات الأنفاق قد تتجاوز 100 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات المقبلة، كما تحظى الهيئة بدعم كامل من الحكومة المصرية، لاستكمال مشروعات الأنفاق باعتبارها الشريان الرئيسي لمخططات التنمية التي تطمح لها مصر.


وحول أعمال الصيانة والتجديد بخطوط مترو الأنفاق، كشف عن توقيع الهيئة تعاقد جديد لتوريد 20 قطار جديد في إطار أعمال إحلال وتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق، حيث تبدأ الهيئة الأسبوع المقبل في إضافة أول قطار جديد لخط "المرج-حلوان"الذي يعد من أقدم خطوط مترو الأنفاق، ويعمل منذ 30 عاما، كما استقبلت الهيئة أمس ثاني قطار جديد تم توريده من كوريا وسيتم طرحه للتشغيل داخل الخط الأول للمترو منتصف يوليو المقبل.