التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 09:44 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| إزاي تبقى مقاول ناجح في 10 خطوات؟

لا يختلف اثنان على أن العمل في قطاع المقاولات "دجاجة تبيض ذهبا"، نعم فسوق العقارات من أكثر أنواع الاستثمارات تحقيقا للأرباح، ومن أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعا بين الناس.

ولا يقتصر نشاط المقاولات على تجارة المحترفين فقط، بل إن شريحة كبيرة من المجتمع تستطيع توليد دخول جيدة عن طريق الاستثمار العقاري، لكن كيف تصبح مقاولا ناجحا؟

الإجابة عن ذلك تتلخص في 10 نقاط، وفق رؤية رئيس مجلس إدارة مجموعة تبارك للاستثمار العقاري والسياحي علي الشرباني، وهي:

1- الضمير

الضمير عامل أساسي لأي مقاول ناجح يريد أن يرتقي بعمله، ويحظى بسمعة طيبة تجعله مطلوبا في سوق الإنشاءات.

2- تعلم أساسيات المهنة

المقاول دائما ما يكون على دراية بأساسيات العمل في مهنة المقاولات، وهذا يأتي من معايشته للعمال واشتراكه في أعمال النجارة والخرسانات والإنشاءات وغيرها،  فهو من يقدر ما تحتاجه المباني من أسمنت وطوب ورمل، وعلى أساس ذلك يستطيع أن يقتصد في النفقات من عدمه.

3- العامل الحرفي

العامل الحرفي عنصر أساسي في نجاح المقاول، فالاستعانة بعامل غير مؤهل أو غير مدرب على العمل في قطاع المقاولات يتسبب في خسائر للمقاول، وبالتالي لا بد من الاستعانة بعمالة مدربة، حتى لو تطلب الأمر تدريبها على نفقة المقاول.

4- مهندس فاهم

لا بد أن يستعين المقاول بعدد من المهندسين، "إدارة هندسية" ممن لديهم القدرة على الابتكار والتجديد والتنويع في التصميمات، حتى يجاري السوق، ويلبي احتياجات الزبائن، ويرضي أذواقهم.

5- مكتب فني

المكتب الفني يعد أيقونة النجاح لأي شركة، فهو من يحسب تكاليف المشروع ويتفنن في كسب عطاءات مزادات المشروعات.

6- توفير التكاليف

هناك هدر 50% من طاقة العمل في المقاولات، بحسب الشرباني، فإن المقاول الناجح هو من يستطيع أن يوفر في التكاليف ويستفيد من المادة المستخدمة في البناء في كل أشكالها، فلابد من استغلال الهالك.

7- المعدات

المعدة هي رأس مال المقاول، نظرا لأن العامل أصبح أعلى في التكلفة، وتصل يوميته لـ200 جنيه، فالمعدة أصبحت هي البديل، وتنجز المطلوب في أقل توقيت.

8- برنامج زمني

البرنامج الزمني، بحسب الشرباني، أهم العناصر الواجب توافرها في المقاول، فهي بمثابة شهادة ثقة تلاحق المقاول أينما ذهب.

9- تدبير تمويل

ضرورة إيجاد تمويل لبداية المشروع، وألا يعتمد في بداية مشروعة على الاقتراض من البنوك ويغرق نفسه في الديون.

10- خدمة العميل

فلابد للمقاول أن يقدم المنتجات التي تتوافق مع ذوق العميل وتلبي احتياجاته وتطلعاته، وهو ما يسمى بالمرونة في تلبية احتياجات السوق.