التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:14 م , بتوقيت القاهرة

الوزراء: جار الانتهاء من حفر 50 بئراً في توشكى بالطاقة الشمسية

ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تطوير وتنمية بحيرة ناصر، حيث تم تشكيل مجموعة وزارية، تضم وزراء: الزراعة، والري، والإسكان، والتموين، والسياحة، للعمل على تنمية وتطوير بحيرة ناصر، والاستفادة منها الاستفادة القصوى.


وقدم وزير الموارد المائية والري عرضاً عن الأعمال في توشكى، حيث أكد أنه جارٍ حالياً الانتهاء من حفر 50 بئراً بتوشكى، تدار بالطاقة الشمسية، إضافة إلى 50 بئراً أخرى سبق حفرها لزراعة 10 آلاف فدان، وجارٍ أيضاً أعمال البنية التحتية، من ترع ومحطات رفع لري مساحة 17 ألف فدان ستوزع على الشباب، ومن المنتظر الانتهاء منها نهاية يوليو المقبل، مشيراً إلى أن نسبة الانتهاء من المشروع بأكمله بلغت حوالي 98.5%.


كما عرض وزير الري فيلما تسجيليا عن جهود الحكومة التي كُللت بالنجاح هذا العام لحماية سيناء من آثار السيول، حتى لا يتكرر ما حدث في سنوات سابقة، حيث تم تحويل نقمة السيول إلى نعمة، ليتم الاستفادة من المياه التي تم تجميعها، ولم يتعرض أي مواطن مصري، أو منشأة لأي ضرر.


وقدم وزير النقل عرضاً عن الموقف التنفيذي للمشروع القومي للطرق، أظهر تقدم نسبة الأعمال في الطرق المختلفة، نتيجة الإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة، وحل المشكلات المختلفة، والعمل على مدى الـ 24 ساعة ، وزيادة الشركات والمعدات ، مؤكداً في الوقت نفسه الاهتمام بالجودة، والتنفيذ طبقاً لأعلى المواصفات.


في نفس الوقت؛  كما قدم الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، عرضاً عن مبادرة "صيف ولادنا" تحت عنوان ابتكر.. ابدع.. فكر.. نافس.


وقال الوزير: تأتي هذه المبادرة من منطلق رؤية الدولة في بناء أجيال لهم الحق في ممارسة الثقافة والفن والرياضة، وتعزيز طاقتهم وقدراتهم في مواجهة جميع التحديات، وجعلهم يمتلكون أدوات تطوير أنفسهم بشكل مستديم بما يحافظ على قوة مصر وحيويتها.


وأضاف: "تهدف المبادرة إلى استثمار الإجازة الصيفية في تعزيز تنمية وبناء واكتشاف قدرات أبنائنا الطلاب في مختلف مراحل التعليم، وكذلك لإقامة الفعاليات الثقافية والتربوية والرياضية الهادفة إلى صقل مواهب الشباب وإبداعاتهم وإعدادهم ثقافيا وفكريا وفنيا ليكون لهم دور فعال في عملية بناء المجتمع.


وتستهدف المبادرة الأطفال من سن (16:6) سنة، والشباب من سن (30:17) سنة، بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال بلا مأوى، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة منها مشروع شواطئ الثقافة، ومشروع المليون قارئ، مشروع مصر تبتكر، مشروع أنا مبدع لذوي الاحتياجات الخاصة، مشروع حرفتي مستقبلي للأطفال بلا مأوى، بالإضافة إلى المسابقات الثقافية والفنية والرياضية، وعروض السيرك والعروض السينمائية.


 وفى نهاية العرض، قال وزير الثقافة: "إننا جاهزون من الآن لتطبيق المشروع، وسنعلن عن بدء التنفيذ خلال أيام".