التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

"الصحة": بدء علاج مرض التصلب العصبي على نفقة الدولة

أعلن وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، مجدي حجازي، عن بدء علاج مرض التصلب العصبي "m s" على نفقة الدولة، حيث رصدت الوزارة 100 ألف جنيه لعلاج الحالة الواحدة سنويا، كما يتضمن القرار علاج مضاعفات المرض.


وأضاف حجازي، خلال افتتاح مركز علاج التصلب العصبي بطب جامعة الإسكندرية، برعاية شركه نوفارتس، اليوم الثلاثاء، أن المرض يصيب جميع الفئات العمرية، موضحا أن نسبة الإصابة عالميا تصل إلى 2 مليون مريض، ومشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مقر للمرضى بالمحافظة، ستكون مهمته استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة لمرض التصلب العصبي.


ومن جانبه، قال أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية، فاروق طلعت، خلال المؤتمر، إن علاج المرض يظل طوال العمر، مؤكدا أن نتائج العلاج مبشرة، ومشددا على ضرورة الاكتشاف المبكر للمرض، حيث يساعد ذلك بدرجة كبيرة في نسب الشفاء.


يذكر أن مرض تصلب الأعصاب المتعدد هو أحد الحالات المرضية العصية على العلاج، والتي تم تصنيفها من قبل العلماء على أنها ضمن حالات أمراض الجهاز المناعي، وهو ليس مرضا منتشرا بشدة في العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص هو من الأمراض غير الشائعة.


وتزداد  نسب الإصابة عند الأشخاص الذين تجاوزوا الأربعين من العمر، وفي أغلب الحالات يمكن التعايش مع المرض، ونادرا ما يتم تسجيل حالات وفاة بسبب مرض تصلب الأعصاب.


جدير بالذكر أيضا أن نسبة الإصابة به بين النساء تعادل ضعف نسب الإصابة بين الرجال، ولايوجد لمرض تصلب الأعصاب سبب واضح للإصابة.