التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

وزير الكهرباء: تعميم العدادات الذكية خلال 5 سنوات و"انجلترا مش أحسن مننا"

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تسعى إلى تحويل العدادات الميكانيكية إلى عدادات ذكية خلال 5 سنوات، رغم أن انجلترا أنجزتها في 10 سنوات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقدته جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالبه بإنجازها في 5 سنوات، قائلا له "انجلترا مش أحسن مننا"، لافتا إلى أن الوزارة تسير على منوال قناة السويس الجديدة، التي سيتم إنجازها في عام واحد بدلا من ثلاثة أعوام.

وتابع: "العلاقة جيدة بين وزارتي الكهرباء والبترول، رغم وجود صراع في السابق بين الوزارتين"، مؤكدا على تشجيع الحكومة للقطاع الخاص في الاستثمار في مجال الطاقة.

وأكد "سيكون هناك فائض في الكهرباء في أشهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس بعد دخول وحدات إنتاجية جديدة من الكهرباء".

وأضاف أن نقص الغاز الطبيعي أخبرنا على استخدام المازوت، ما كان له أثر سيء على جودة وقدرات المحطات، لافتا إلى أن الوزارة ستسعى إلى التعاقد على المازوت ولكن بجودة أفضل.

وأوضح أنه "تم الانتهاء من صيانة 114 وحدة من أصل 120 وحدة خلال شهر مايو، ولم يتم تخفيف الأحمال خلال هذا الشهر، وبنهاية سنة 2015 سيتم معالجة أزمة الكهرباء بعد دخول 3632 ميجاوات على الشبكة".

واستكمل: "سوف يتم إدخال 3 وحدات كهرباء جديدة في أسيوط نهاية الشهر الجاري بقدرة 1000 ميجاوات، من تنفيذ شركتي أوراسكوم وجنرال إليكتريك بقيمة 647 مليون دولار، لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء في الصعيد"، لافتا إلى أن تكلفة الخطة العاجلة تبلغ 7.2 مليار دولار.

وأشار إلى أن أكثر من ربع المحطات الكهرباء على مستوى الجمهورية بدأ ينتهي عمرها الافتراضي وهو من 10: 15 سنة، "لذلك نسعى لإنجاز الخطة العاجلة في فصل الصيف"، بحسب قوله.