التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:32 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية تمول مشاريع تنموية في الأردن بـ80 مليون دولار

وقعت الحكومة الأردنية، والصندوق السعودي للتنمية اليوم الثلاثاء، على اتفاقيتي منحتين لتنفيذ مشروعي الألياف الضوئية، والبنية التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومأدبا وجرش والسلط الممولتين ضمن المرحلة الثانية من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية بقيمة 80 مليون دولار.


ووقع الاتفاقيتان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام بحضور رئيس الوزراء عبد الله النسور والسفير السعودي في الأردن سامي الصالح، بحسب ما جاء في بيان الحكومة الأردنية. 


 تضمنت الاتفاقية مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة، ومادبا وجرش والسلط بقيمة 30 مليون دولار تطوير البنى التحتية للمدن الصناعية بما في ذلك الطرق وشبكات الماء والكهرباء ومحطات تحويل ومحولات الكهرباء وشبكة الصرف الصحي والأعمال الترابية والأسوار وخزانات المياه، ومباني الإدارة والخدمات ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي.


في حين أن اتفاقية منحة مشروع الألياف الضوئية الوطني بقيمة 50 مليون دولار، تشمل تغطية المناطق الرئيسة بشبكة الألياف الضوئية في إقليم الوسط، بما في ذلك الاعمال المدنية وتمديد كوابل ألياف ضوئية وتجهيز نقاط التجميع، وتوريد وتركيب وتشغيل الاجهزة اللازمة للشبكة لنقاط التجميع، وربط المؤسسات الحكومية والتعليمية والصحية.


وأعرب رئيس الوزراء الأردني عن الشكر والتقدير للعاهل السعودى وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على الدعم المتواصل الذي تقدمه للأردن.