التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

العراق والكويت يعيدان فتح ملف حرب الخليج الثانية

نسقت العراق والكويت على مواصلة فتح ملف المفقودين في حرب الخليج الثانية عام 1990، وذلك تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي، ومكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي".


وقال المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان العراقية كامل أمين، لوكالة "الأناضول"، إن وفدا برئاسة الوزير محمد البياتي عقد اجتماعا مع الجانب الكويتي، أمس الاثنين، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومكتب "يونامي".


وأضاف أمين أن الوفد العراقي أكد خلال الاجتماع الذي عقد بالكويت على "بذل الجهود وتسخير جميع الإمكانيات للبحث عن رفات المفقودين الكويتيين"، مشيرا إلى أن العراق أبدى استعداده للتعامل مع أي معلومة تصله من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أو الجانب الكويتي، تتعلق بالمفقودين.


وتقول الكويت إن عدد مفقوديها منذ عام 1990 إبان الغزو العراقي للبلاد يبلغ 320 مفقودا، ويقول العراق إن أكثر من خمسة آلاف عراقي لا يزالون في عداد المفقودين منذ ذلك العام.


وأعلن رئيس برنامج العراق باللجنة الدولية لشؤون المفقودين، دانكن سبينر، الشهر الماضي، أن أكثر من 50% من المفقودين الكويتيين بالعراق، حدد مصيرهم، وأن اللجنة الدولية قدمت عرضا للحكومة العراقية للاستمرار بالمساعدة في البحث عن المفقودين الكويتيين.


وكشفت وزارة حقوق الإنسان العراقية، الأسبوع الماضي، عن وجود ثلاثة مواقع لمقابر جماعية لم تحدد مكانها، يعتقد أنها تعود لمفقودين كويتيين خلال الحرب بين البلدين، وأضافت أنها ستفتح المقابر بعد تحسن الوضع الأمني في البلاد.