التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:16 م , بتوقيت القاهرة

"الري" توضح حقيقة خطاب "مغازي" لـ"محلب" بشأن سد النهضة

قالت وزارة الموارد المائية والري، إن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، بشأن الخطاب المنسوب لوزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، والموجه إلى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، بشأن اتفاق مبادئ "سد النهضة"، لم يصدر من الوزارة أو الوزير من الأساس.


وأوضح بيان صادر عن وزارة الري، اليوم الثلاثاء، أن مخاطبات الوزارة التي توجه من الوزير إلى مجلس الوزراء يتم تحريرها باسم أمين عام مجلس الوزراء، والذي بدوره يعرضها ويرفعها إلى المهندس إبراهيم محلب، وليس كما يبدو في الخطاب المزعوم.


وأضاف البيان: "يتصدر الخطاب المزعوم من أعلى كلمة (مكتب الوزير) وهي خاصة بمكاتبات أعضاء المكتب الفني للوزير وتحمل دائما توقيعاتهم، أما الخطابات التي تصدر بتوقيع الوزير فيتم تحريرها على ورق خاص، يتصدرها كلمة (الوزير) وهي ذات لون أصفر مميز".


وتابع البيان: "تلاحظ أن الترجمة الإنجليزية على الجانب الأيسر للترويسة تشير إلى كلمة Minister، بينما تشير الترجمة العربية على الجانب الأيمن إلى (مكتب الوزير) وترجمتها Minister’s Office، كما يبدو بوضوح عدم استقامة الكتابة العربي مع نظيرتها الإنجليزي أعلى الصفحة، وهو ما يؤكد التزوير الفاضح في الخطاب المزعوم".


وأكد أن "رقم الصادر الموضح أسفل الخطاب هو رقم وهمي وغير موجود بأرشيف الوزارة، الذي يوثق كل المكاتبات الصادرة عنها، كما أن الخاتم الصادر بمكتب الوزير يتم تصديره أعلى الخطاب لتسهيل عملية الأرشفة، وليس في أسفله، كما هو مبين في الخطاب المزعوم، فضلا عن أن توقيع الوزير معروف للجميع، ويبدو بوضوح التباين بين التوقيع الذي يذيل الخطاب المزعوم وبين التوقيعات المعروفة للوزير على عشرات من الخطابات اليومية".


ولفت البيان إلى أن الوزارة على استعداد للتواصل مع من يريد التأكد من أي خبر أو معلومة قبل النشر، كما تؤكد الوزارة اتخاذها الإجراءات القانونية كافة، التي تحفظ حقوقها، وإبلاغ الجهات المعنية ليقف من ارتكب ذلك التزوير أمام قضاء مصر العادل، أو معلومة قبل النشر".