التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:08 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الوزراء: وفرنا موارد هائلة حتى لا يتكرر انقطاع الكهرباء

افتتح رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، صباح اليوم الثلاثاء، محطة توليد كهرباء بنها، بقدرة إجمالية 750 ميجاوات، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ومحافظ القليوبية، المهندس محمد عبدالظاهر.


وأشاد محلب، بالإنجاز الذي يتحقق في قطاع الكهرباء، يومًا بعد يوم، مشيرًا إلى أنه تتم حاليًا معالجة سلبيات سنوات مضت، أهمها؛ عدم الصيانة، وتوقف تنفيذ المشروعات، والدولة وفرت موارد هائلة لهذا القطاع، حتى لا يتكرر انقطاع التيار الكهربائي كما كان يحدث في الصيف الماضي.


من جانبه، أوضح الدكتور محمد شاكر، أن محطة توليد كهرباء بنها، التي تقام على مساحة 23 فدانًا على طريق "كفرشكر-بنها" في ناحية ميت راضي في محافظة القليوبية، تعد إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية (2012-2017) لتوفير طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات.


وأشار إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة، الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة دون استخدام وقود إضافي، وتتكون المحطة من توربينتين غازيتين، قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، إضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين لاستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت، لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة في مراكز الأحمال.


وأضاف وزير الكهرباء، أنه تم تنفيذ المحطة بتصميم مصري، وبنظام حزم التعاقدات المتعددة، التي بلغ عددها 16 حزمة، لتعظيم المشاركة الوطنية المحلية، سواء من المهمات والمعدات المصنعة محليًّا أو إنشاء وتدريب الكوادر الوطنية العاملة في المشروع.


وتابع الوزير، أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 500 مليون دولار، ويشارك في تمويل المكون الأجنبي له، كل من صندوق أبوظبى للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية، وتساهم شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء في تمويل المكون المحلي للمشروع من مواردها الذاتية.


وفى نهاية الجولة، شدد وزير الكهرباء، على استمرار قطاع الكهرباء في تنفيذ مشروعاته، على قدم وساق، للوفاء باحتياجات القطاعات كافة من التغذية الكهربائية.