التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 05:33 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تعقد الجولة التاسعة من المشاورات المصرية الفلبينية

أعلنت وزارة الخارجية، أن القاهرة استضافت، أمس الإثنين، جولة المشاورات السياسية التاسعة المصرية الفلبينية، بمقر الوزارة، حيث ترأس الجانب المصري مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية السفير ياسر مراد، بينما ترأس الجانب الفلبيني وكيل وزارة الخارجية للعمالة المهاجرة جيساس يابيس.


وذكر بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن المباحثات بين الجانبين تناولت العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها والمسائل الإقليمية، بالإضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.


وتباحث الجانبان، حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلا عن مناقشة فرص تعزيز التعاون في الجوانب الثقافية والتعاون السياحي والزراعي والصحي، وفي مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى التطرق إلى بعض المسائل القنصلية.


وأعرب الجانب الفلبيني، عن تأيده للجهود المصرية في مواجهة ظاهرة الإرهاب، واتفق الجانبان أن دعوة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الإسلامي تأتي لترد على ما تشهده من تهديدات تنسب زورا للدين الإسلامي الحنيف.


وأشار الجانب المصري، إلى أهمية التشاور لتنسيق المواقف، فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، وفي هذا السياق أعرب الجانبان دعمهما للجهود المبذولة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولي، كما أعرب الجانب الفلبيني عن تأييده للترشح المصري للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2016 – 2017 أخذا في الاعتبار المسعى الفلبيني للترشح للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2027 – 2028، وأكد الطرفان في هذا الشأن علي أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر والفلبين في مجال الترشيحات الدولية والتنسيق القائم بينهما.