التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:13 م , بتوقيت القاهرة

خاص| ننشر أسماء "الأساقفة الجدد" في الكنيسة القبطية

كشف عدد من المصادر الكنسية، عن أسماء جديدة لبعض الرهبان المرشحين للرسامة بيد بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، وذلك في عيد العنصرة، الذي يوافق 24 مايو الجاري، إضافة إلى أساقفة عموميين آخرين سيتم تجليسهم.

وقال مصدر كنسي من فرنسا، لـ"دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، إنه "سيتم رسامة الراهب القمص أبوللو الأنبا بيشوي أسقفًا عامًا لباريس وجنيف، ولاسيما أن هذا الراهب يخدم في إيبارشية الكنيسة القبطية في النمسا، تحت رعاية أسقفها الأنبا جابريال.

القمص أبوللو الأنبا بيشوي (الذي من المقرر أن يتم رسامته أسقفا عاما لباريس)

وأضاف المصدر، إن الراهب القمص إكليمندُس آفا مينا مرشحا للرسامة أسقفًا عامًا لشرق كندا، موضحًا أن "هذا الراهب كان معروفًا بخدمته في ليون في فرنسا، ويتمتع بشعبية كبيرة وسط أقباط فرنسا، ويتحدث الفرنسية بطلاقة، وتم ترشيحه ليرعى منطقة شرق كندا، الناطقة بالفرنسية".


القمص إكليمندُس آفا مينا (المرشح للرسامة أسقفا عاما لشرق كندا)

وتابع، "كما سيتم تجليس الأسقف العام، الأنبا لوقا، على إيبارشية جنوب فرنسا، وذلك بعد أن كان راهبًا باسم القمص لوقا البراموسي، قبل أن يقرر البابا تواضروس رسامته في 16 يونيو 2013 أسقفًا عامًا لمناطق جنوب فرنسا وجنيف والقطاع الفرنسي في سويسرا، ومن المعروف أن الأسقف العام يمكن نقله للخدمة من إيبارشية لأخرى حتى يتم تجليسه على إيبارشية.

الأنبا لوقا الذي من المقرر تجليسه على إيبارشية جنوب فرنسا وجنيف

تجدر الإشارة إلى أن "دوت مصر"، انفرد نهاية الشهر الماضي بنشر وثيقة للمجمع المقدس، حددت مواعيد رسامات الأساقفة ومواعيد جلسات المجمع المقدس، التي ستتبع الرسامات، وأشارت مصادر كنسية أن من بينها، رسامة أسقف عام لكنائس الإسكندرية لمساعدة البابا تواضروس، للمرة الأولى في تاريخ الإيبارشية، حيث كانت تخضع دائمًا إيبارشية الإسكندرية للإشراف المباشر من قِبل البابا، ولم تعلن الكنيسة رسميًّا حتى الآن عن أسماء كل الأساقفة الجدد.