التوقيت السبت، 25 يناير 2020
التوقيت 07:55 ص , بتوقيت القاهرة

صور| محلب في افتتاح "كهرباء بنها": لن نكرر مشاكل الصيف

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، صباح اليوم الثلاثاء، محطة توليد كهرباء بنها، بقدرة إجمالية 750 ميجاوات، وذلك بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ومحافظ القليوبية المهندس محمد عبدالظاهر.


وأشاد المهندس إبراهيم محلب بالانجاز الذي يتحقق في قطاع الكهرباء، يوما بعد يوم، مشيرا إلى أنه تجري حاليا معالجة سلبيات سنوات مضت، أهمها عدم الصيانة، وتوقف تنفيذ المشروعات، والدولة وفرت موارد هائلة لهذا القطاع، حتى لا تتكرر مشكلات الصيف الماضي.





وقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر إن محطة توليد كهرباء بنها، التي تقام على مساحة 23 فدانا على طريق كفر شكر – بنها، بناحية ميت راضي، بمحافظة القليوبية، تعد إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 لتوفير طاقة كهربائية صديقة للبيئة لكافة القطاعات، مشيرا إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث الطاقة بدون استخدام وقود إضافي.


وأوضح أن المحطة تتكون من توربينتين غازيتين قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين لإستعادة الطاقة، وجرى ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة في مراكز الأحمال.




وأضاف وزير الكهرباء أنه جرى تنفيذ المحطة بتصميم مصري، وبنظام حزم التعاقدات المتعددة، التي بلغ عددها 16 حزمة، وذلك لتعظيم المشاركة الوطنية المحلية سواء من المهمات والمعدات المصنعة محلياً، أو إنشاء وتدريب الكوادر الوطنية العاملة بالمشروع.


ولفت الوزير إلى أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 500 مليون دولار، ويشارك في تمويل المكون الأجنبي له  كل من صندوق أبوظبي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية، وتساهم شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء في تمويل المكون المحلي للمشروع من مواردها الذاتية.


وفي نهاية الجولة، أكد وزير الكهرباء على استمرار قطاع الكهرباء في تنفيذ مشروعاته على قدم وساق للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.