التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

الغنوشي يطالب الملك سلمان بقيادة مصالحة "تاريخية" في مصر

دعا زعيم حركة " النهضة" التونسية، راشد الغنوشي، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى قيادة "مصالحة تاريخية" بين الإخوان والمؤسسة العسكرية في مصر.


وانتقد الغنوشي، بحسب صحفية "قدس برس"، قرار إحالة أوراق الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، و104 متهمين في قضية الهروب من سجن وادي النطرون إلى المفتي، تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام، وإحالة أوراق 15 متهما إلى المفتي أيضا في قضية التخابر مع حركة "حماس "الفلسطينية، وتأجيل النطق بالحكم على الباقين إلى حزيران/ يونيو المقبل.


ويرى زعيم "النهضة" أن هذ الخطوة لا تساعد على استقرار مصر، واصفا القرار بكونه "خاطئا وغير عادل ولا يساعد في مشاكل مصر، بل يزيدها تعقيدا".


وطالب "المصريين بضرورة العمل على الوصول إلى مصالحة لا تقصي أي طرف، فلا أحد يمكن أن يتخيل مصر دون إخوان، ولا مصر دون دور ريادي للجيش، والسبيل الوحيد هو الحوار والمصالحة والبحث عن التوافق وليس الانفراد بالحكم".


وجدد الغنوشي دعوته للسعودية بقيادة دور تصالحي في المنطقة، وقال: "أنا دعوت خادم الحرمين الشريفين من خلال موقعه في قبلة المسلمين والمكانة التي تتمتع بها المملكة، أن يقوم بدور تصالحي تاريخي في المنطقة بما في ذلك مصر، وأنا مستعد أن أساعد في هذا الاتجاه"، على حد تعبيره.