التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:53 ص , بتوقيت القاهرة

هلال: لجنة ثلاثية لإنشاء مزرعة نموذجية بطور سيناء

أعلن وزير الزراعة، الدكتور صلاح هلال، الانتهاء من تشكيل لجنة ثلاثية تضم محافظة جنوب سيناء، ووزارة البحث العلمي، لإقامة مزرعة نموذجية بطور سيناء لاستصلاح مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية بأسلوب علمي متطور.


وأضاف خلال جولة ميدانية بمدينة الطور، رافقه فيها اللواء خالد فودة، لتفقد المزرعة الإرشادية بمنطقة بئر أبو كلام وميناء الصيد ومنطقة سهل القاع، المخصصة للبدء في استصلاح 3 آلاف فدان، يتم توزيعها علي الشباب.


وشدد الوزير على عمل كشف مصور بالأراضي الفعلية المخصصة للمزارعين، ورفع إحداثيتها استعدادا لتقنينها، إذ يتم إرسال لجان للمعاينة من هيئة التعمير ومشروعات التنمية الزراعية.


وقال إنها الزيارة الأولى له لجنوب سيناء، مشددا على أنه يسعى لتقنين أراضي المزارعين بها واستقرارهم، وعلاج مشكلات سكان المناطق الجبلية بها، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظة لعلاج مشاكل مزارع وادي الطور، وحل مشكلة الري من آبار الشرب.


ولفت إلى أن وزارة الزراعة ستبدأ في إعداد مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالمنطقة، وسيدفعها مزارعي جنوب سيناء على أقساط.


وأعلن هلال، عن موافقة وزارة الزراعة على إصدار 30 رخصة صيد للمراكب، مع استمرار تعويض الصيادين خلال فترة منع الصيد أثناء فترة تكاثر الأسماك.