التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:14 م , بتوقيت القاهرة

"السكان" وزارة استحدثت نفسها لمواجهة غول الانفجار السكاني

مشكلة المشاكل التي تعلن أمامها كل الحكومات استسلامها أمام إصرارها على التحدى والإستمرار، فهى الغول الذى يلتهم كل المحاولات لإنقاذ الإقتصاد من كبوته، وكأنما أرادت لنفسها أن تكون قضية كل العصور ..


الزيادة السكانية أو الانفجار السكاني قضية تراجع الاهتمام بها فى الثلاث سنوات الماضية ، وحدث تهميش لجميع الهيئات العاملة فى هذا المجال ، ولم تكن هناك إرادة سياسية لمعالجة هذه القضية ، لكن مع التطورات السياسية بعد انتخاب رئيس للجمهورية فى الاستحقاق الثانى لخريطة الطريق تجدد الأمل فى وضع وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات السكانية بعد ثورتى يناير ويونيه.


العديد من الأسئلة القديمة والحديثة تطرح نفسها وبقوة، في انتظار رؤية خطط معلنة ونشاطات ملحوظة، خاصة بعد فصل وزارة السكان عن الصحة وأصبحت وزارة مستقلة بقيادة الدكتورة هالة يوسف، وذلك إيماناً من الحكومة الحالية والرئيس السيسي بأهمية وخطورة هذه القضية التي تعتبر عنصرا في جميع المشاكل والقضايا الحالية.



حملات توعية للمواطنين ودورات تدريبية للعاملين :-


أكدت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان، أن الوزارة بصدد إطلاق حملة إعلامية للتوعية بضرورة المباعدة المثلي بين الطفل والآخر والعدد الأمثل للأطفال والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وسيتم تقديم هذه الحملة بشكل درامي لقوة تأثيرها وسهولة وصولها للجمهور المستهدف وتعظيم الفائدة منها.


وأكدت أن الحملة الإعلامية ستعتمد على المصداقية مع المواطنين، والحرص على مصلحتهم وتلبية احتياجاتهم المعرفية حتى يشعروا بأهميتهم، ووصول الرسائل والتأثير فيهم، بالإضافة إلى توفير المعلومات حول خطورة الزيادة السكانية وتأثيرها على التنمية ومستقبل الدولة.


كما افتتحت يوسف، الدورة التدريبية الأولى "مهارات المشورة الصحية للأم والطفل"، لرفع قدرات الفريق الصحي من العاملين في مجال تنظيم الأسرة وضبط النمو السكاني، حيث تستهدف الدورة أطباء خط المشورة الأسرية للأم والطفل 16021 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وأطباء الرعاية الصحية الأساسية بوحدات محافظتي القاهرة والجيزة.



وأكدت وزيرة السكان، أن التدريب يأتي في إطار حملة وزارة الدولة للسكان لنشر الثقافة السكانية، وخفض معدل النمو السكاني، وتحسين الخصائص الاجتماعية بعدة آليات من أهمها التواصل الجماهيري لرفع الوعي ونشر المعرفة، ومن خلال آلية خط المشورة 16021، وكذلك من خلال منظومة متكاملة من الدورات التدريبة، وورش العمل واللقاءات الجماهيرية التي تستهدف التواصل المباشر لتعزيز المهارات في مجال المشورة والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.


وأوضحت أن الوزارة ستنظم هذه الفعاليات التدريبية لتشمل أنحاء الجمهورية، وفقًا لإطار زمني بالتعاون مع جميع الشركاء لتستهدف الفريق الصحي من أطباء وتمريض ورائدات ريفيات، فضلًا عن القيادات الدينية والمحلية، والأسر المصرية والشباب من المتطوعين.


"القومي للسكان" : مصر مجتمع شاب ويجب توعية الشباب بخطورة الأزمة :-



قال مقرر المجلس القومى للسكان السابق، اللواء محمد خليفة، إن مصر مجتمع شاب ويجب توعية الشباب بخطورة الزيادة السكانية فى مراكز الشباب ومراكز التدريب لتغيير المفاهيم لديهم.


وأضاف خليفة، أنه يجب الاتجاه للتجمعات السكانية مع التنمية الشاملة كما يوجد فى المناهج كتاب كامل عن القضية السكانية فى أولى ثانوى وكذلك تدريسه فى كليات الطب.


وطالب مقرر المجلس القومي للسكان السابق، بإعادة التوزيع السكانى فى الظهير الصحراوى وكذلك معالجة قضية أطفال الشوارع وأهمية المتابعة والتقييم والتقويم كما يجب أن تكون هناك حوافز ايجابيه للسيدة التى تصل للخمسين عاما ولم تنجب سوى طفلين فقط، وأن تكون هناك حوافز ايجابية تتناسب مع كل بيئة على حدة منها مثلا منح شنطة تموينية للنساء فى الصعيد اللاتى يحرصن على المتابعة مع عيادة تنظيم الأسرة.


خط ساخن للمشورة "16021" :-



وقالت يوسف، إن الخدمات التي يقدمها خط المشورة الأسرية 16021 تعتبر من الخدمات المحورية التي تحتاجها الأسرة المصرية، وعلى وجه الخصوص الأمهات والأطفال المراهقين ذكورًا أو إناثًا، بل ويحتاجها الرجال والشباب، وتعد القضايا المتعلقة بالمشورة في مجال موضوعات الصحة الإنجابية والصحة النفسية هي التي تتصدر احتياجات المجتمع بأكمله.


ولفتت إلى أهمية خط المشورة، حيث إنه يعد خدمة مجانية متخصصة جارٍ الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، يتوفر فيها مقومات الجودة المقبولة، وتعمل وزارة السكان حاليًا على تدريب الأطباء الشباب القائمين على الخط للتواصل مع الجمهور وفتح الحوار الذي يتيح للمتصل الاستفسار بالتحاور مع متخصصين لديهم مهارات الاتصال والتواصل.


وزيرة السكان : المحافظات الأكثر احتياجا لرفع الوعي :-



وقالت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان، إن تحسين الخصائص السكانية ورفع الوعي السكاني بالمحافظات الأكثر احتياجا، من أبرز النقاط لتنفيذ الخطة الاستراتيجية القومية للسكان 2015 حتى2030 .


وأضافت يوسف، خلال زيارتها لمحافظتي الأقصر وسوهاج ضمن حملة جولاتها لنشر التوعية بالمحافظات، أن التجربة الرائدة لوزارة السكان مستمرة حتى تحقق النتيجة المرجوة من الخطة السكانية عن طريق العديد من الأنشطة.


وأضافت، أن تجربة وزارة السكان تتضمن رفع وعي الشباب تجاه القضايا السكانية، وتفعيل دورهم في المجتمع وتعزيز روح المواطنة، وكيفية الاستفادة المثلى من طاقاتهم واستغلال مهارتهم وقدراتهم، لتكون كخارطة طريق للتطبيق في كافة المناطق".


وأوضحت يوسف، أن نسبة البطالة طبقا لوزارة القوى العاملة في 2013، تصل إلى 13.7%، بنسبة 9.8% للذكور و35% للإناث، ونسبة الأمية طبقا لبيانات وزارة التربية والتعليم 35%، منها 26% ذكور و45% إناث.