التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:31 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة لإنشاء فرع جديد لجامعة عين شمس بالكويت

عقد مجلس جامعة عين شمس جلسته الشهرية برئاسة، حسين عيسى رئيس الجامعة، الذي أكد استعداد الجامعة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، مشددا على ضرورة إعلان النتائج في وقت مناسب ومراعاة جميع الإجراءات الأمنية حتى انتهاء فترة الامتحانات.


وأشاد عيسى، خلال الجلسة، بجهود قطاع الدراسات العليا برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث علي عبدالعزيز في إنجاح المؤتمر العلمي الرابع للجامعة بعنوان "نحو منظومة وطنية للابتكار.. مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل"، الذي استمر على مدار 3 أيام وعرض خلاله 130 اختراعا من شباب الباحثيين بالجامعة، مشيرا إلى موافقة وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب على تمويل هذه المشروعات وتحويلها إلى منتجات.


وفيما يتعلق بفرع الجامعة بالإمارات، أوضح عيسى أن الجامعة تسلمت خطابا رسميا يتضمن موافقة هيئة المعرفة بوزارة التعليم العالي بدولة الإمارات على إنشاء فرع للجامعة هناك وتم تشكيل لجنة من نواب وعمداء الكليات وبعض رؤساء الأقسام لوضع خطة تنفيذية لإنشاء الفرع، على أن تبدأ الدراسة في مجالات (الإدارة والقانون والإعلام).


ولفت إلى أنه تم تسليم الأوراق الخاصة بالموضوع إلى رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب لاتخاذ الإجراءات والتشريعات اللازمة لإنشاء الفرع، لافتا إلى أن عدد من الأساتذة بدولة الكويت زاروا جامعة، وقدموا عرضا بافتتاح فرع لجامعة عين شمس بدولة الكويت.


كما أحاط  عيسى المجلس علما بزيارة نائب رئيس جامعة هارفارد للدراسات العليا والبحث بأمريكا خلال الأسبوع الماضي للجامعة وعقده لقاء مع علي عبدالعزيز وعبدالوهاب عزت نائبي رئيس الجامعة تم خلاله مناقشة المنحة التى تقدمها جامعة هارفارد بقيمة 35 مليون دولار لدعم البحث العلمى، لافتا إلى أن سيتم توقيع بروتوكول خلال شهر يوليو المقبل بين الجامعة وجامعة هارفارد للاستفادة من هذه المنحة.


كذلك أحيط المجلس علما بزيارة عميد الدراسات العليا والبحوث بجامعة أوستن بولاية نيوجيرسي بأمريكا للجامعة ممثلا لأربع جامعات أمريكية وسوف يتم توقيع بروتوكول بين الجامعة والجامعات الاربع بأمريكا فى مجالات التمريض والادارة والهندسة.


وقدم علي عبد العزيز اقتراحا بإنشاء الجامعة مكتب للاعتماد والتصنيف الدولى بكليات الجامعة حتى تتمكن الكليات من اتباع الخطوات والاجراءات اللازمة لتعديل تقييمها الدولى.


كذلك شهدت الجلسة توزيع C.D على أعضاء المجلس تم اعداده من قبل مركز الأهرام يتضمن ما تم نشره عن الجامعة بجريدة الأهرام على مدار 65 عاما .


كما ناقش المجلس عدة موضوعات ووافق على تعديل المادة رقم 1 من اللائحة الخاصة بجائزة عين شمس التقديرية بفصل مجال الآداب عن الفنون وإضافة مجال للعمارة وتخصيص عدد 1 جائزة لكل منهما، والموافقة على إنشاء وحدة المعامل والأجهزة العلمية التى تتبع إدارة المشروعات والتطوير بالجامعة تقوم على تسجيل المعامل الموجودة بالجامعة وما تحتويه من أجهزة والإشرف على عمليات الصيانه وتوفير مستلزمات التشغيل وذلك طبقا لقرار المجلس الاعلى للجامعات.


كذلك وافق المجلس على ضم وحدة القياس والتقويم إلى مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة وإنشاء لائحة الدراسات العليا بكلية الطب بنظام الساعات المعتمدة، كما تم اعتماد لائحة الدراسات العليا بكلية الهندسة بنظام الساعات المعتمدة.


كما أقر المجلس تعديل مسمى تكنولوجيا التعليم إلى تكنولوجيا التعليم في مجال التخصص فى جميع مراحل الدراسات العليا ومسمى الشهادات بلائحة الدراسات العليا بكلية التربية وتعديل مسمى برنامج الماجستير الخاص بقسم اللغة الألمانية من برنامج الماجستير المشترك في التواصل بين الثقافات بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية الالسن وجامعة فوبرتال بالمانيا ليصبح برنامج الماجستير في التواصل بين الثقافات بالتعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية الألسن وجامعة فوبرتال بألمانيا.


كذلك وافق المجلس على مذكرة التفاهم بين الجامعة والجامعة الفرنكوفونية بالتعاون مع اليونسكو، واتفاقية التعاون العلمى الثقافى بين كلية العلوم بالجامعة وكلية العلوم الطبيعية جامعة مارتن لوثر – هالية – فتتبرج بجمهورية المانيا الاتحادية، ومذكرة التفاهم بين كلية الزراعة بالجامعة وكلية الزراعة جامعة البصره بالعراق، ومذكرة التعاون بين الجامعة وجامعة نورمبرج للعلوم التطبيقية بجمهورية ألمانيا الاتحادية.


كما تم إصدار اللائحة الداخلية لكلية التربية النوعية بمرحلة البكالوريوس، واعتمد المجلس تعيين ومنح اللقب العلمي لـ6 أساتذة و4 أساتذة مساعدين و13 مدرسا بكليات الجامعة المختلفة.