التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

مجلس الوزراء: 84.6% من المصريين راضون عن أداء السيسي

تلقى رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، تقريرا من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول نتائج استطلاعات أجراها المركز حول آراء المصريين تجاه الأوضاع في مصر، خلال شهر أبريل الماضي.


تضمن التقرير العديد من المؤشرات الهامة فيما يتعلق بآراء المواطنين عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة المهندس إبراهيم محلب، ومعدل رضائهم عن الخدمات التي تقدم لهم، ودرجة ثقتهم في تحسن الأوضاع في المستقبل.


وجاء من أبرز المؤشرات التي تضمنها التقرير، شعور نحو 67% من المواطنين بأن الأوضاع تسير نحو الاتجاه الصحيح، حيث أرجعوا ذلك إلى تضافر جهود مكافحة الإرهاب وإعادة الأمن، والنتائج الطيبة للمؤتمر الاقتصادي، والتخطيط المستمر لتنفيذ مشروعات جديدة، في الوقت الذي أبدى فيه البعض تحفظات تتعلق باستمرار حدوث عمليات إرهابية، وارتفاع الأسعار وعدم الرقابة عليها، وقرارات خفض الدعم عن الوقود والكهرباء.


من ناحية أخرى، فقد تضمن التقرير عرضا لآراء المواطنين في أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أشار إلى أن 84.6% من المواطنين يرون أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، بينما فيما يتعلق بأداء حكومة المهندس إبراهيم محلب فقد رأى 68.6% من المواطنين أن الأداء إيجابي في الوقت الراهن، وبلغت نسبة ثقة المواطنين في الحكومة الحالية نحو 72%.


وحول شعور المصريين بالأمن خلال هذه الفترة الراهنة، وتقييمهم لدور الشرطة في المجتمع، فقد رأى 81% من المواطنين أن رجال الشرطة يقومون بدورهم على النحو المطلوب، كما رأى 76% أن تعامل رجال الشرطة مع المواطنين إيجابي في هذه المرحلة، ورأى 75% أن الشوارع أصبحت أكثر أمناً. كما أبدى المواطنون ثقتهم في المؤسسات الأمنية، حيث بلغت ثقتهم في جهاز الشرطة نحو 88%.


وأشار التقرير إلى مدى رضاء المواطنين عن مستوى الخدمات التي تقدم لهم، ففيما يتعلق بالأسعار فقد رأى 53% من المواطنين أن الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة الراهنة. بينما رأى 62% أن مستوى النظافة في الشوارع والطرق بشكل عام جيد.


وفيما يتعلق بالخبز البلدي المدعم، فقد أكد 71% من المواطنين أنهم يعتمدون على العيش البلدي المدعم ذى سعر 5 قروش بشكل أساسي، حيث زاد اعتماد المواطنين على الخبز البلدي المدعم من نسبة 55% في أبريل 2014، إلى نسبة 71% في إبريل 2015، كما أكد 72% من المواطنين أن الخبز متوافر في مناطقهم، وأكد 63% أن جودة الخبز ممتازة، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وتعميمها مؤخراً في كافة المحافظات.


وحول مدى توافر أنابيب البوتاجاز، فقد أكد 91% أنهم يشترون الأنابيب بسعر أعلى من المدعم، وأكد 52.8% أنهم يشترون الأنبوبة ما بين سعر 10جنيهات إلى أقل من 20 جنيها. وفيما يتعلق بالازدحام المروري فقد رأى 34% أن الشوارع تشهد حالة من الازدحام المروري.