التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:51 م , بتوقيت القاهرة

الرافعي: أنشطة صيفية لتقوية ضعاف القراءة والكتابة

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، إنه طالب بتقسيم نتائج القرائية إلى شرائح وإدارات تعليمية، لافتا إلى أنه سيتم عمل برنامج علاجي للتلاميذ على مستوى الجمهورية، كما سيتم عمل أنشطة صيفية رياضية وفنية وموسيقية لتحفيز التلاميذ على القراءة الصحيحة، وفي العام القادم سيتم اختبار تلاميذ الصف السادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الإعدادي في القراءة للقضاء على هذه المشكلة تماما.


جاء ذلك خلال لقاء الرافعي برئيس لجنة محو الأمية بروتاري إيمان الغمراوي، وعضو لجنة محو الأمية بروتاري هايدي سمير ورئيس مجلس إدارة جمعية الطريق للتنمية.


وأشار وزير التربية والتعليم في بيان اليوم الإثنين، إلى أنه سيتم عمل اختبار تشخيصي لمدرس اللغة العربية الحاصل تلاميذه على درجات ضعيفة في اختبار القرائية، ووضع البرنامج العلاجي لتحسين مستواه، وطالب الوزير لجنة محو الأمية بروتاري بالمشاركة في تنفيذ البرنامج العلاجي للقرائية، وتدريب المدرسين والموجهين.


وأوضح أنه تم التوسع في إنشاء المدارس المجتمعية وسيتم توقيع العديد من البروتوكولات مع جهات مختلفة لإنشاء هذه المدارس، خاصة في الأماكن الأكثر احتياجا، لافتا إلى أن الوزارة اقترحت عمل CD بدلا من الكتاب المدرسي ـ حسب رغبة ولي الأمر ـ لتعليم التلاميذ في شكل تفاعلي وتشويقي، إضافة إلى توفير نصف مليار جنيه من ميزانية الدولة من الممكن الاستفادة منها في عمل بنية تكنولوجية بالمدارس.


ومن جانبها اقترحت الدكتورة إيمان الغمراوي مشاركة الوزارة في برنامج التوعية عن التغذية السليمة للأطفال في المدارس الابتدائية وذلك بمشاركة منظمة الصحة العالمية WHO.