التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:38 ص , بتوقيت القاهرة

المومني: الإعلام العربي قادر على مقاومة الفكر المتطرف

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، اليوم الاثنين، أن الإعلام العربي، بقطاعاته وأشكاله المختلفة، قادر على لعب دور حاسم في مقاومة الفكر المتطرف، والحيلولة دون تمكينه من التأثير في الرأي العام والفئات المضللة؛ مما يسهل تجفيف منابعه ومحاصرته وصولا إلى القضاء عليه.


وقال المومني، في تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط، في عمان "إن معركة أمتنا العربية والإسلامية وديننا الإسلامي الحنيف مع الإرهاب تتطلب مواجهة عسكرية وأمنية وفكرية ويمثل الإعلام ركنا أساسيا فيها".


ودعا المومني، الصحفيين والإعلاميين العرب في مختلف مواقعهم إلى ضرورة تحمل مسئولياتهم الوطنية والدينية والأخلاقية والمهنية في هذه المرحلة الصعبة والخطيرة من حياة الأمة وممارسة الإعلام الحر والمسئول الذي يراعي الدقة والموضوعية والمصداقية للدفاع عن أوطانهم ومستقبل أبنائهم وأن يعتبروا أنفسهم جنودا في الصفوف الأولى في معركة التصدي لآفة الإرهاب.


ونوه بأن الأردن يبذل جهودا مستمرة ونوعية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والغلو من خلال عدة محاور أبرزها الاستراتيجية التي يجري تنفيذها حاليا في مختلف مؤسسات المجتمع المدني والتي تقوم على أسس الحوار والإقناع ومحاربة الفكر الظلامي بالحجة السليمة والفكر التنويري والتعاون مع دول العالم في هذا المجال إضافة إلى محاربة التنظيمات المتطرفة بشتى الوسائل والسبل.


وشدد على أهمية دور الإعلام العربي بشقيه العام والخاص تجاه القضية المركزية للأمة العربية وخاصة ما يتعلق منها بقضية القدس والمسجد الأقصى المبارك التي يواصل الأردن دفاعه عنها بشتى السبل والوسائل الدبلوماسية والقانونية انطلاقا من الرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة فيها وفي ضوء وصاية الملك عبدالله الثاني بن الحسين عليها داعيا الإعلام العربي إلى ضرورة أن يبقي القدس ومسجدها الأقصى دائما وأبدا في سلم أولوياته واهتماماته.


ومن المقرر أن يغادر المومني عمان في وقت لاحق اليوم متوجها إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب التي ستعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية غدا الثلاثاء وتستمر لمدة يومين.


وحول هذه الاجتماعات قال المومني إن الأردن سيسلم رئاسة مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته السادسة والأربعين إلى دولة الإمارات، كما سيتم مناقشة موضوعات مهمة منها دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج والاستراتيجية الإعلامية العربية وسبل تنفيذ عشرية التشاركية بين الإعلام والاتصالات في المنطقة العربية حتى العام 2018.


وأوضح أن الاجتماع سيناقش كذلك موضوع إنشاء راديو وتلفزيون الكتروني لجامعة الدول العربية وأنشطة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية والتي تمتلك العضوية في مجلس وزراء الإعلام العرب إضافة إلى تشكيل المكتب التنفيذي الجديد لمجلس وزراء الإعلام العرب.


وأعرب المومني عن أمله في أن يمثل اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب فرصة مناسبة للمساهمة بشكل فعال في وضع تصورات وأفكار وخطط تعطي للعمل العربي المشترك دوره وقيمته وتأثيره ، في إطار من الأداء المهني المحترف الذي يعزز طموحات الأمة العربية ويعينها على مجابهة التحديات التي تواجهها.


جدير بالذكر أن الأردن تولى اعتبارا من التاسع من مارس الماضي وعلى مدى ستة أشهر الرئاسة الدورية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية والمندوبين الدائمين.