التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" وراء استقالة وزير الداخلية الأردني ومسؤولين أمنيين

قبل ملك الأردن عبد الله الثاني استقالة وزير الداخلية حسين المجالي، وفق ما أفاد مصدر مسؤول لموقع "عمون" الأردني. كما تقرر إحالة مدير الأمن العام الفريق أول الركن توفيق حامد الطوالبة، ومدير الدرك اللواء السويليمين إلى التقاعد.

يأتي ذلك بسبب التقصير في المنظومة الأمنية وعدم التنسيق بين الأمن والدرك فيما بينهما، حسبما أعلن رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور، مساء السبت، حيث قال في بيان رسمي نشرته وكالة "بترا" إن وزير الداخلية حسين المجالي تقدم باستقالته بسبب تقصير إدارة المنظومة الأمنية في التنسيق فيما بينها.

وحسب بيان رئيس الوزراء، فقد وجه الملك، الحكومة بإعادة النظر في قيادة مديريتي الأمن العام وقوات الدرك، لتحقيق أرقى درجات الأمن والاستقرار.

وبحسب الصحف المحلية، سجلت عدة تحفظات وملاحظات على إدارة الأجهزة الرسمية لملفات التصدي للاعتداء على مصادر المياه والكهرباء، والاعتداء على حرم الجامعات، وغيرها من ملفات مهمة.

وكانت أحداث مدينة معان الأخيرة، اندلعت بعد تعرض ثلاثة مطلوبين، فارين من العدالة منذ أكثر من عام، الأسبوع الماضي، لسيارة إحدى الأجهزة الأمنية، وخطفها ورفع علم تنظيم "داعش" عليها، فيما عجزت حملة أمنية موسعة عن القبض على المطلوبين حتى الآن.

وفي السياق، قال رئيس بلدية محافظة معان جنوب البلاد ماجد الشراري في تصريحات لشبكة CNN بالعربية، إن هناك حالة من الارتياح التام في المدينة عقب الاستقالة، معتبرا أن العاهل الأردني قد أنصف أهالي معان بقبولة استقالة القيادات الأمنية.

وبين الشراري، أن السلطات تنفذ حملة أمنية في المحافظة منذ عامين، كان آخرها ملاحقة مطلوبين من أهل المحافظة استخدمت فيها قوة أمنية كبيرة وطائرات، دون جدوى.

وقال إن هناك "فشل أمني ذريع في معان وقف وراء استقالة الوزير ومدير الأمن العام... تكبدت المحافظة خسائر اقتصادية فادحة تقدر بنحو 80 مليون دينار خلال عامين ولحق بالقطاع التجاري لوحده خسائر تقدر بنحو 20 مليون دينار بسبب المداهمات الأمنية".

إلى ذلك، نقلت صحيفة "الغد" الأردنية أن رئيس الوزراء يدرس خياراته في ملء حقيبة وزير الداخلية، بعد استقالة المجالي، ولم يحسم بعد إن كان سيتم تكليف وزير عامل بهذه الحقيبة، أو تسليمها لشخصية من خارج الحكومة.

وفيما يتعلق بإحالة مديري الأمن العام والدرك على التقاعد، والذي بث التلفزيون الأردني خبر إحالتهما على التقاعد، فقد تم تكليف نائب مدير الأمن العام اللواء محمود أبو جمعة بإدارة الأمن العام بالوكالة، فيما يتوقع أن يكلف نائب مدير الدرك بمهام المدير بالوكالة، إلى حين تعيين مدير عام.