التوقيت الأربعاء، 18 مايو 2022
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

انتهاء هدنة اليمن رسميا

تنتهي في تمام الساعة الحادية عشر من مساء اليوم الأحد، بالتوقيت المحلي لليمن، الهدنة  المشروطة بين قوات التحالف والحوثيين، والتي بدأت في مساء الثلاثاء الماضي، كهدنة إنسانية مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار. 


وانطلقت في العاصمة السعودية الرياض، صباح اليوم الأحد، أعمال مؤتمر "إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية" في حضور الفرقاء اليمنيين باستثناء جماعة "أنصار الله" المعروفة باسم "الحوثي". 


وعقد جلسة لمؤتمر الحوار اليمني، الذي انطلق بحضور الرياض، والتي دعا فيها مبعوث الأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن خمسة أيام أخرى على الأقل، مناشدا كافة الأطراف المتصارعة إلى تجديد التزامها بتلك الهدنة.


ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة الحوثي على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول".


ويمر اليمن بجانب الفوضى الأمنية والسياسية، أزمة إنسانية من نقص في الوقود والمياة والغذاء، مما أدى لإصدار الأمم المتحدة قرارات بوقف إطلاق النار داخل اليمن لإتاحة دخول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.