التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

"عرب شركس" على "السوشيال".. إعدام وطن أم إعدام إرهاب

#إعدام_وطن و#لا_عزاء_للنكسجية.. معركة نشبت بين أنصار الوسمين على موقعي التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" و"تويتر" في مصر، بعد تنفيذ حكم الإعدام، اليوم الأحد، في حق 6 متهمين في القضية التي تُعرف إعلاميًّا بـ"خلية عرب شركس".








 


مش هنسيب حقهم..


شعار اتخذ منه بعض المنتقدين لحكم الإعدام والمهاجمين لأجهزة الدولة، مبدأ لهم، وظهر ذلك في عدد متلاحق من التغريدات على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" من خلال كلمات امتلأت بالدعوات وصب اللعنات على أجهزة الدولة، مهددين بالانتقام عبر وسم اعتبره كثيرون تحريض على العنف.


 










 


الفرصة التي استغلها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي تقلد منصب الأمين العام السابق له، الشيخ يوسف القرضاوي، المنتمي للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، محظور أنشطتها كافة في مصر بحكم قضائي، ويعد أحد أعضاء هيئة كبار العلماء فيه، ونشر على موقعه الرسمي، بيانًا دان فيه الحكم، إحالة محكمة الجنايات أوراق الرئيس الأسبق، محمد مرسي، وعدد من عناصر الجماعة، إلى مفتي الديار المصرية، لإبداء الرأي الشرعي في قضية اقتحام السجون المصرية في العام 2011، وقضية التخابر مع قطر، والمحكوم فيها، غيابيًّا، على القرضاوي ضمن المتهمين.


 




 



 


وبيان الهيئة، الصادر من مقرها في العاصمة القطرية، الدوحة، أثار اهتمام عدد من رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بشأن القضية ما جعل عدد من الوسوم المتعلقة بقضايا مصرية تتصدر قوائم الأعلى تداول في قطر، ولاسيما أن تلك الدولة تستضيف عدد من عناصر أعضاء جماعة الإخوان، وبعض المحسوبين على تيار الإسلام السياسي بعد أحداث 30 يونيو.


 



 


وفي السياق ذاته، دان عدد من النشطاء في الحركات ذات النشاط السياسي والثوري، حكم الإعدام في قضية عرب شركس، كالأمين العام الحالي لحركة شباب 6 أبريل، عمرو علي، الذي طلب بوقف ما سماه "الإعدامات السياسية"، بينما ترجم آخرون الحكم، بأنه ذات أبعاد وخلفيات سياسية دون أية أسانيد.


 








 


من ناحية أخرى، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا على الانتقادات التي وجهت لتنفيذ حكم الإعدام للمدانين في قضية عرب شركس، التي راح ضحيتها ضباط وجنود تابعين للقوات المسلحة المصرية، معربين عن استنكارهم واستغرابهم من هذه التعليقات المنتقدة للحكم، بينما وصفها آخرون أنها الجزاء الأمثل لردع ما وصفوه بـ"الأعمال الإرهابية والتخريبية".


 












 


يذكر أن قطاع مصلحة السجون، نفذ، صباح اليوم، حكم الإعدام شنقًا، في حق 6 من المتهمين في قضية "عرب شركس"، التي ضمت عددًا من عناصر، اتهمت بالانتماء، لما يعرف بـ" تنظيم بيت المقدس"، بعد أن أصبح الحكم نهائيًّا واجب النفاذ، في القضية رقم (43/ 2014) عسكرية، شمال القاهرة، عقب استنفاذ جميع درجات التقاضي.


وكانت المحكمة العسكرية، أحالت أوراق المتهمين في القضية إلى مفتى الديار المصرية في أغسطس الماضي، بعد تأييدها حكم الإعدام الصادر ضد 7 من المحكوم عليهم، والمؤبد لـ2 آخرين، رافضة الطعن المقدم منهم في القضية المتعلقة باستهداف والاعتداء على رجال القوات المسلحة، وتنفيذ أعمال إرهابية ضد رجالها ومنشآتها.